بمشاركة عمانية.. انطلاق نـدوة الصحـفـية العاملـة بتـونس

انطلقت صباح أمس بتونس، ندوة «الصحفية العاملة بوكالات الأنباء العربية» التي ينظمها اتحاد وكالات الأنباء العربية «فانا» ومؤسسة «كونراد ايديناور» بحضور مدير عام وكالة الأنباء التونسية (تونس أفريقيا للأنباء) لطفي العرفاوي والأمين العام لاتحاد وكالات الأنباء العربية الدكتور فريد آيار والممثل المقيم لمؤسسة كونراد اديناور بتونس هولغر ديكس.
وتشارك في هذه الندوة عدد من الصحفيات بمختلف وكالات الأنباء العربية، ووفد مشارك من السلطنة ممثل بسبع صحفيات. وناقش ممثلو وكالات الأنباء العربية مسألة «نفاذ الصحفيات العاملات بوكالات الأنباء العربية إلى مواقع القرار» من خلال عدد من الحلقات النقاشية.
وألقى لطفي العرفاوي المدير العام لوكالة تونس إفريقيا للأنباء كلمة أشار فيها إلى أن المرأة التونسية تخطت العديد من العقبات وتغلبت عليها ووصلت إلى مناصب اتخاذ القرار بفضل رغبتها في أن تكون مساوية لشريكها الرجل في تقديم الخدمة.
كما ألقى الدكتور فريد أيار الأمين العام لاتحاد وكالات الأنباء العربية كلمة تناول فيها دور المرأة العربية في العمل الصحفي في وكالات الأنباء العربية، وما تقدمه من إنجازات، مشجعًا المرأة على تخطي مخاوفها بالعمل بجد للنهوض بنفسها ومجتمعها.
من جانبه، ألقى ممثل مؤسسة كونراد اديناور الألمانية – راعية الندوة كلمة قدم فيها نبذة عن مؤسسته وأعرب عن سعادته بالتعاون مع وكالة الأنباء العربية، مرحبا بالعمل الدائم والمستمر.
بعدها عقدت حلقة العمل الأولى التي تناولت المرأة الصحفية في العالم العربي، وتم طرح العقبات التي تواجه المرأة والمشكلات التي تعترض طريق نجاحها.
وجاءت حلقة العمل الثانية بعنوان المشاكل التي تعترض عمل الصحفية العربية في وكالات الأنباء وخاصة العمل القيادي. واختتم برنامج اليوم الأول بحلقة عمل تناولت كيفية إحداث تغيير للعلاقة الاجتماعية بين الصحفية العربية وزميلها الصحفي.