مؤتمر البناء والتشييد بصلالة يلقي الضوء على تطور أعمال الهندسة المدنية عالميا

يركز على كيفية تفادي الأخطاء الشائعة –
كتبت – ريحاب رسمي –

انطلقت مساء أمس بفندق كراون بلازا صلالة أعمال مؤتمر البناء والتشييد الذي ينظمه مركز ترابط للمؤتمرات بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام وذلك تحت رعاية معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات ويستمر يومين.
ألقى المهندس عبدالله بن سالم الشنفري رئيس لجنة العلاقات العامة للمؤتمر كلمة قال فيها إن المؤتمر يركز على قطاع البناء والتشييد من خلال استعراض أبرز الأخطاء الشائعة في البناء وكيفية تفاديها إضافة إلى التعرّف على ما وصلت إليه الهندسة المدنية من تطور المواد وبرامج التصميم الحديثة والاستفادة من الفرص المتاحة.
من جانبه ألقى سمير إمطير الدرابيع مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام كلمة أشار فيها إلى حرص خطة التنمية المستدامة على تضمين القضايا المتعلقة بالمدن والتجمعات السكانية بهدف ضمان حصول الجميع على مساكن وخدمات أساسية ملائمة وآمنة وميسورة التكلفة بحلول عام 2030 بالإضافة إلى تعزيز القدرة على تخطيط وإدارة المساكن في جميع البلدان.
اشتمل حفل الافتتاح على تقديم عرض مرئي تعريفي عن المؤتمر بعد ذلك قام معالي الدكتور راعي المناسبة بتكريم المشاركين والجهات الداعمة وأعضاء لجان التنظيم كما قام معاليه والحضور بالتجول في أركان المعرض المصاحب للمؤتمر.
وبدأت أعمال الجلسة الأولى التي حملت عنوان “ العمر الافتراضي للبناء” قدمت خلالها ورقة عمل بعنوان “ كيفية تفادي أخطاء البناء الكارثية “ قدمها المهندس عبدالغني علي الجند من الجمهورية اليمينة فيما ناقشت الورقة الثانية “ أهمية الترميم والصيانة لإطالة العمر الافتراضي للمباني” ألقاها الدكتور زكريا قضاه من المملكة الأردنية الهاشمية.
وفي الجلسة الثانية التي جاءت بعنوان “ تطور المواد وبرامج الحوسبة الهندسية” قدم المهندس كمال العلي من الشركة العالمية للجبس ورقة عمل بعنوان “ تطور استخدامات الجبس” فيما تطرقت الورقة الثانية إلى “ تطور برامج الحوسبة الهندسية” ألقاها المهندس صالح المعولي من شركة /‏‏اس اس اتش ديزاين/‏‏. واختتم اليوم الأول للمؤتمر بعقد جلسة ثالثة بعنوان “ واقع البناء والتشييد” قدمت خلالها ورقة عمل بعنوان “ ثقافة المجتمع في البناء والتشييد” قدمها المهندس هشام المرهون الرئيس التنفيذي لشركة المحور للاستشارات الهندسية فيما تناولت الورقة الثانية “
أفضل طرق فض المنازعات في البناء والتشييد “ قدمها المهندس حسين الشمري محكم وخبير هندسي من المملكة العربية السعودية.
كما استعرضت الورقة الأخيرة خلال الجلسة الثالثة “ التجاوزات الشائعة في البناء والتشييد” قدمها المهندس ثامر عبيد مدير الشؤون الهندسية ببلدية صلالة.
ويهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات بين المهندسين والخبراء المهتمين في قطاع البناء والتشييد والتعرف على آخر التطورات في الهندسة المدنية بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للعاملين في قطاع البناء والتشييد للوقوف على واقع البناء والتشييد واستعراض التحديات والاستفادة من الفرص المتاحة في القطاع.
وتجدر الإشارة إلى أن اليوم الثاني للمؤتمر سيتضمن تقديم ثلاث حلقات عمل حول أخطاء البناء الشائعة والإشراف الهندسي المحترف والمسؤولية القانونية عند البناء بالإضافة إلى إقامة دورات تدريبية مختصة في هذا المجال.