صندوق الرفد يوقع اتفاقيات تعاون مع هيئة تقنية المعلومات و«حيا للمياه»

لتعزيز التعاون والتكامل بين الجهات الحكومية والخاصة –
كتب ـ ماجد الهطالي –

وقع صندوق الرفد أمس على هامش معرض كومكس 2018 اتفاقيات تعاون مع هيئة تقنية المعلومات والشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي (حيا للمياه)، وتهدف الاتفاقية الأولى إلى اعتماد آلية الربط الموحدة بين البوابة الإلكترونية لمراكز سند للخدمات والبوابات الإلكترونية للجهات الحكومية وذلك للتكامل بين البوابة الإلكترونية للمراكز والجهات الحكومية بما يتناسب مع توجهات الحكومة الإلكترونية، وتسهيل الخدمات على المراجعين.
وتضمنت الاتفاقية الثانية مع شركة حيا للمياه تقديم بعض خدمات الشركة عبر البوابة الإلكترونية لمراكز سند للخدمات، ووقع الاتفاقيات كل من طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد، فيما مثل هيئة تقنية المعلومات الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي للهيئة، وحسين بن حسن بن علي عبدالحسين الرئيس التنفيذي لشركة حيا للمياه.
وقال محمد بن سيف العامري مدير عام الاستثمار بصندوق الرفد ورئيس لجنة سند للخدمات بالصندوق: إن الاتفاقية تهدف إلى الربط الإلكتروني الموحد ما بين الجهات الحكومية وبوابة مراكز سند للخدمات، بحكم انتشارها الواسع في كافة محافظات السلطنة.
وأضاف رئيس لجنة مراكز سند للخدمات بصندوق رفد في تصريح خاص لـ”عمان الاقتصادي”: إن عدد مراكز سند في السلطنة تزيد عن 670 وبلغ عدد العاملين بها أكثر من 2000 مواطن ومواطنة حتى بداية الشهر الجاري .. وإن عدد الجهات الحكومية والخاصة التي تقدم خدماتها عن طريق مراكز سند تبلغ 13 جهة، 3 منها جهات خاصة.
وبيَّن العامري أن مراكز سند تعد بمثابة بوابة ذكية تقدم خدمات متميزة تشتمل على جميع ما تتطلبه التقنية في تقديم الخدمة بسرعة وسهولة ويسر ونظام إدارة المستخدمين، لذلك سعت هيئة تقنية المعلومات مع صندوق الرفد في توقيع هذه الاتفاقية والتي ستسهل على جميع طالبي الخدمة من الجهات الحكومية عن طريق مراكز سند.
يأتي توقيع اعتماد نموذج الربط الموحد مع هيئة تقنية المعلومات في إطار سعي صندوق الرفد إلى توفير المزيد من الخدمات الحكومية والخاصة عبر مراكز سند للخدمات وكذلك لتكون هذه المراكز منفذا آخر للجهات الحكومية في تقديم خدماتها، وتماشيا مع توجه هيئة تقنية المعلومات أن يتواكب هذا الربط مع استراتيجية عمان الرقمية ومع تطلعات الجهات الحكومية في تقديم خدماتها بالسهولة والجودة والسرية، وفق الآلية الجديدة التي تتمثل في إعطاء الجهات الحكومية “خصوصية” في إدارة خدماتها المقدمة عبر البوابة الإلكترونية لمراكز سند، ويضيف اعتماد نموذج الربط الموحد عددا من المميزات أبرزها التسهيل في إدارة المستخدمين بحيث تتم من خلال بوابة واحدة معتمدة وبوجود مصادقات آمنة وقانونية، وتوحيد التحكم في أسعار الخدمات المقدمة عبر مراكز سند، وتوفير نظام تقارير مركزية للمراكز، وكذلك نظام محاسبي، كما يسهل ملحق الاتفاقية وفق النظام الجديد للجهات الحكومية فرصة لتدريب أصحاب المراكز على خدماتها.
وتأتي الاتفاقية الثانية مع الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي (حيا للمياه) في إطار سعي صندوق الرفد إلى دعم ومساندة وتنويع الخدمات المقدمة بين الخدمات الحكومية والخاصة وتطوير مراكز سند للخدمات كونه المشرف العام على المراكز، وفي إطار توجه شركة حيا للمياه نحو دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وستتيح البوابة الإلكترونية لمراكز سند للخدمات بناء على هذه الاتفاقية، إنجاز معاملات (خدمة الصرف الصحي، خدمة معالجة المياه، شهادة عدم الممانعة (NOC) وتغيير ونقل أصول حيا للمياه (غرف التفتيش أو خط الصرف الصحي)، كما تنجز المراكز معاملة الحصول على تصريح مظلة السيارات للراغبين في الحصول على تلك الخدمة، بالإضافة إلى أي خدمات أخرى تسعى شركة حيا للمياه إلى إنجازها عبر بوابة مراكز سند الإلكترونية في المستقبل. تأتي هذه الاتفاقيات تعزيزا للتعاون المشترك والتكامل بين الجهات الحكومية والخاصة.