«العمانية للاستثمار الغذائي القابضة» تنشئ شركتين للدواجن واللحوم

إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لثلاثة مشاريع جديدة –
رفع الاكتفاء الذاتي من بعض السلع والمنتجات وجعل السلطنة مركزا للأغذية –
كتب – ماجد الهطالي: وقعت الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة أمس، اتفاقيات الحزمة الأولى للأعمال الإنشائية الأولية لشركة النماء للدواجن بولاية عبري بمحافظة الظاهرة، واتفاقية الأعمال الإنشائية الأولية لشركة البشائر للحوم في ولاية ثـمريت بمحافظة ظفار.

كما تم توقيع الاتفاقيات الخاصة بإعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لثلاثة مشاريع هي: الإنتاج والتسويق الزراعي، وإنشاء مجمع الابتكار الغذائي، والشركة اللوجستية الغذائية.
وقع الاتفاقيات من جانب الشركة العمانية للاستثمار الغذائي المهندس صالح بن محمد الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة، ووقعها من جانب الشركات المتعاقد معها مديروها المسؤولون.
والشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة هي شركة مملوكة بالكامل لحكومة سلطنة عمان أنشئت في عام 2012م وتعتبر الذراع الاستثماري للسلطنة في مجال الأمن الغذائي.
شهد توقيع الاتفاقيات سعادة الدكتور راشد بن سالم المسروري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي، الذي أكد بأن توقيع هذه الاتفاقيات يأتي في إطار البرنامج التنفيذي وحسب الخطة والاستراتيجية المعتمدة للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة، بهدف تعزيز الأمن الغذائي للسلطنة ورفع الاكتفاء الذاتي من بعض السلع والمنتجات الزراعية والغذائية وجعل السلطنة مركزاً عالمياً للأغذية، وإحلال الواردات وإيجاد فرص عمل للمواطنين وتنمية وتطوير المناطق التي تقام فيها المشاريع.
وأوضح أن المشاريع التي سوف تجري دراسات الجدوى لها تعد مكملة لما تم تأسيسه سابقا، وبعد الانتهاء من إعداد جدواها اقتصاديا وماليا، سيتم طرحها للاستثمار من قبل القطاع الخاص والصناديق الاستثمارية للقيام بتأسيس الشركات المتعلقة بها، متوقعا الانتهاء من هذه الدراسات قبل نهاية العام الحالي، وبعدها سيتم تأسيس هذه الشركات في الربع الأول من 2019 إن ثبت جدواها اقتصاديا.
ويتوقع أن يبدأ مشروعا النماء للدواجن والبشائر للحوم، الإنتاج الفعلي نهاية العام المقبل.
يشار إلى أن تكلفة مشروع البشائر تبلغ 37 مليون ريال.