مكتب مجلس الدولة يناقش مشروع قانون الثروة المعدنية وتطوير منظومة الضمان الاجتماعي

«الثقافة والإعلام» تستعرض مسودة دراسة «الصناعات الحرفية.. تراث وآفاق» –
عقد مكتب مجلس الدولة صباح أمس اجتماعه التاسع لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس المجلس.

وناقش المكتب «مشروع قانون الثروة المعدنية» المحال من مجلس الوزراء الموقر وتقرير مجلس الشورى حوله، كما ناقش المقترح المقدم من اللجنة الخاصة حول «البرنامج الوطني للإجادة والإبداع الحكومي»، حيث استضاف المكتب المكرمة المهندسة ناشئة بنت سعود الخروصية رئيسة اللجنة، والمكرم الدكتور عيسى بن سعيد الكيومي مقرر اللجنة والمكرم الدكتور حسن بن علي المدحاني عضو اللجنة لمناقشتهم حول المقترح.
وأوضحت المكرمة المهندسة رئيسة اللجنة أن البرنامج يأتي دعما لجهود الحكومة في مجالات تطوير الأداء والارتقاء بمجالات الخدمات العامة التي تقدمها مختلف الجهات الرسمية، وتحقيقا لمزيد من النمو الاقتصادي؛ مشيرة إلى أن البرنامج يهدف إلى تقويم أداء الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية الخدمية في مختلف المجالات، وفق منهجية ومعايير عالمية، وأشاد المكتب بالجهود الحكومية والبرامج المنفذة في هذا الشأن، وعقب مناقشة المقترح قرر المكتب إحالته إلى المجلس لمناقشته وإبداء الرأي بشأنه.
كما استعرض المكتب المقترح المقدم من اللجنة الاجتماعية بالمجلس حول «تطوير منظومة الضمان الاجتماعي»، وتهدف الدراسة إلى الوقوف على واقع أداء منظومة الضمان الاجتماعي وسياساتها وتشريعاتها من قوانين ولوائح منظمة، ودراسة دور الجهات والمؤسسات المعنية بالضمان، ورصد التحديات التي تواجه المنظومة بهدف الوصول إلى مقترحات لتطويرها والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى إيجاد مصادر أخرى لتمويل بعض جوانب احتياجات أسر الضمان الاجتماعي لتقليل الاعتماد على الدعم الحكومي من أجل تعزيز الرخاء والاستقرار، وتحسين نوعية الحياة للأسر المستحقة والمستهدفة بالضمان الاجتماعي.
وقد قرر مكتب المجلس بعد مناقشة المقترح إحالته إلى الجلسة العامة للمجلس، كما ناقش المكتب مقترحا بشأن تنظيم عمل لجان الصداقة البرلمانية بالمجلس، كما تطرق إلى المقترح المقدم من المكرم الشيخ خلفان بن خميس الهاشمي حول «قانون حماية الثروة المائية»، واطلع على التقرير المقدم من المكرم خميس بن سعيد السليمي حول الاجتماع مع رئيس البرلمان العربي بشأن إشهار الوثيقة العربية للبيئة، إضافة إلى الاطلاع على تقرير متابعة أنشطة اللجان خلال الفترة الواقعة بين اجتماع المكتب السابق وهذا الاجتماع.
وفي ختام الاجتماع اطلع المكتب على بنود جدول أعمال الجلسة العادية الثامنة لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة للمجلس المزمع عقدها يوم الخميس 3 مايو 2018.
كما ناقشت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الدولة أمس، مسودة دراستها حول «الصناعات الحرفية تراث وآفاق»، واعتمدت في هذا الصدد تقرير استضافتها لمسؤولين من الهيئة العامة للصناعات الحرفية.
كما واصلت اللجنة في اجتماعها السادس لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة برئاسة المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي رئيس اللجنة، مناقشة دراستها حول «دور الدراما العمانية في المجتمع – المسرح نموذجا» والتي تهدف إلى التعرف على واقع الدراما العمانية، ودور مؤسسات المجتمع في دعم ورفد المسرح العماني بالكوادر المتخصصة، إضافة إلى الوقوف على الصعوبات التي تحد من تطور الدراما والحركة المسرحية واقتراح الحلول الكفيلة بتذليل تلك الصعوبات. واعتمدت اللجنة خلال الاجتماع محضر اجتماعها السابق.