واحد فقط من كل عشرة فنانين يمكنه العيش من عمله

برلين «د.ب.أ»:- كشفت دراسة ألمانية حديثة أن واحدا فقط من كل عشرة فنانين في العاصمة الألمانية برلين التي تعد أهم موقع لإنتاج الفن المعاصر على مستوى العالم بعد نيويورك، يمكن العيش من عمله.
وبحسب الدراسة التي عرضها هرجن فوبكن من معهد تطوير الاستراتيجيات أمس، فإن الدخل لدى 80 بالمائة من الفنانين في برلين لا يكفي حتى لتغطية تكاليف العمل الفني. وقال الباحث الاجتماعي فوبكن: «العمل الفني يعد صفقة خاسرة».
يشار إلى أنه تم إجراء الدراسة بالتعاون مع الرابطة المهنية للفنانين في برلين. وأظهرت الدراسة بشكل أوضح مما كشفته دراسة أخرى في عام 2011، أن النساء يتأثرن بصفة خاصة من هذا الوضع المتأزم. وأوضحت الدراسة أن الفنانين الرجال يكسبون 11662 يورو في المتوسط سنويا، فيما يبلغ دخل الفنانات 8390 يورو فقط في المتوسط سنويا.
وحذر الباحث الاجتماعي من الخطورة الناتجة عن متوسط المعاش التقاعدي المتوقع للفنانين بقيمة 357 يورو سنويا، لافتا إلى أنه لن يمكن لـ 90 بالمائة من الفنانين العيش فيما بعد من معاشاتهم التقاعدية.
ولمواجهة ذلك اقترح فوبكن إعداد خطة ثقافية شاملة لبرلين وفقا لنموذج نيويورك، لافتا إلى أنه بإجمالي نحو ثمانية آلاف فنان محترف تعد برلين أهم موقع لإنتاج الفن المعاصر على مستوى العالم، بعد نيويورك.