تدشين مختبر محاكي نظام القوى الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس

في تعاون مثمر بين شركات الكهرباء والجامعة –
تم صباح أمس تدشين مختبر محاكي نظام القوى الكهربائية وذلك بكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة، ضمن إطار التعاون بين جامعة السلطان قابوس وشركات الكهرباء العمانية، وسيتم استخدام هذا المختبر للأغراض التعليمية والبحثية والخدمات المجتمعية. وهو يغطي جميع المكونات الرئيسية لنظام القوى الكهربائية بما في ذلك مراحل التوليد والنقل والتوزيع وكذلك أنواع مختلفة من الأحمال، مع نظام مراقبة وتحكم (SCADA).

وقد تم تطوير نظام المختبر بالتعاون الوثيق بين شركة تيركو وشركة ايه بي بي السويديتين ليستخدم للتدريب العملي لمهندسي الطاقة والفنيين في ظروف واقعية، وحالات قريبة من الواقع وفي بيئة حقيقية. إذ تتوفر مجموعة متنوعة من برامج التدريب لموظفي إدارة الطاقة، ومشغلي محطات الطاقة والمحطات الفرعية، وموظفي الصيانة، وتعليم الطلاب، والبحث في الجامعات.
وفي عام 2008 حصل قسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي بكلية الهندسة في الجامعة على منحتين خارجيتين لمدة ثلاث سنوات من شركة كهرباء مزون وشركة كهرباء مجان لتمويل شراء مختبر محاكي نظام القوى الكهربائية. بعد ذلك في عام 2012، حصل القسم على خمس منح خارجية لمدة ثلاث سنوات من شركة كهرباء مزون وشركة كهرباء مجان وشركة مسقط لتوزيع الكهرباء والشركة العمانية لنقل الكهرباء وشركة كهرباء المناطق الريفية. ووافقت هذه الشركات وقسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي على استخدام هذه المنح لترقية مختبرات أنظمة القدرة والطاقة، وتنظيم عدد من حلقات العمل التدريبية المركزة لمهندسي هذه الشركات ورعاية مشاريع الطلاب بالقسم.
وقد قام الأستاذ الدكتور ابراهيم متولي والدكتور محمد البادي والدكتور عامر الهنائي بإدارة هذه المنح وشراء المختبر وتنظيم أربع عشرة حلقة عمل تدريبية مركزة لمهندسي الشركات لمدة ست سنوات وإشراك طلاب القسم في حل مشاكل تقنية خاصة بهذه الشركات من خلال مشاريع التخرّج خلال العقد الماضي.