محاضرة توعوية بصحار حول قانون الجزاء

صحار-مكتب عمان: خميس بن علي الخوالدي –
نظمت وزارة الداخلية ممثلة بمكتب محافظ شمال الباطنة محاضرة توعوية حول قانون الجزاء الجديد وذلك بجامع السلطان قابوس في صحار برعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف بن سالم اللمكي محافظ شمال الباطنة. وتطرق الدكتور سعيد بن محمد المقبالي رئيس ادعاء عام في المحاضرة إلى أقسام قانون الجزاء وهما العام والخاص موضحا أن القانون العام هو الذي ينظم الأحكام والمبادئ العامة للتجريم والعقاب فيما ينص القسم الخاص على الجرائم والعقوبات المقررة لها، مؤكدا أن الإنسان هو المحور الرئيسي لكلا القانونين وان المنظومة القانونية في السلطنة كافية لمواجهة المشكلات التي يواجهها المجتمع العماني وأن المشرع العماني سريع الاستجابة للتغيرات التي تطرأ.

وتناولت المحاضرة التوعوية قانون الجزاء من حيث تعريفه والمبادئ الأساسية التي يقوم عليها وهي مبدأ التجريم والعقاب ومبدأ شخصية العقوبة ومبدأ القانون الأصلح للمتهم ومبدأ عدم جواز التذرع بالجهل بالقانون إضافة الى مبدأ تطبيق القانون الأصلح للمتهم.
كما تناول المحاضر الظروف المحيطة بالجرائم ومرتكبيها من حيث أسباب تشديد العقوبة وظروف تخفيفها ومسؤولية الجاني والشريك، وعوارض المسؤولية الجزائية. وتم أيضا استعرض الجرائم المنصوص عليها في قانون الجزاء ومنها ما يتعلق جرائم أمن الدولة الداخلي والجرائم التي تقع على الموظفين وتلك التي يرتكبها الموظفون أيضا والجرائم الأخرى التي تقع على الإنسان والمال والأخلاق العامة. وسلط المقبالي الضوء على النصوص التي أضيفت الى قانون الجزاء بموجب المرسوم السلطاني (7/‏‏2018) والتي من أهمها تجريم جمع الأموال والدعوة الى التبرع دون ترخيص وتجريم الإساءة الى القضاء أو محاولة التأثير عليه ولو كان بالرجاء والتوصية.