1316077
1316077
الاقتصادية

«كومكس 2018» يعرض خدمات وتقنيات 140 مؤسسة حكومية وخاصة

23 أبريل 2018
23 أبريل 2018

برعاية عمان والاوبزرفر الإعلامية -

التركيز على قطاعات تعتمد على تقنية المعلومات .. وحلول البيانات السحابية والأمن الإلكتروني والذكاء الاصطناعي -

تغطية: رحمة الكلبانية -

انطلقت أمس فعاليات معرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس 2018) بمشاركة 20 مؤسسة حكومية و3 دول خليجية وأكثر من 12 شركة خاصة، وبتنظيم من الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية ودعم من هيئة تقنية المعلومات بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض لغاية يوم الأربعاء المقبل.

رعى حفل الافتتاح صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي الذي عبر عن فخره بالجهود التي تبذل في مختلف المؤسسات الحكومية نحو التحول الرقمي والإلكتروني للتسهيل على المواطنين والمستخدمين.

وقال سموه: إن هذه الجهود التي تبذل في تطبيقها سواء في تقديم الخدمات للمواطنين في كل المستويات أو حتى على الجهود في المحافظات نفسها هو لتخفيف العبء وحل للمشاكل القائمة بأفضل طريقة وهذه الحلول قائمة بجهود الموظفين والمسؤولين بالوزارات، مشيرًا إلى المبادرات المختلفة التي يقوم بها مجلس البحث العلمي كالمنصة الذكية للمدن الذكية ومنصة إنجاز للبحوث.

ويركز المعرض هذا العام على عدة قطاعات تعتمد على تقنية المعلومات والاتصالات كالتصنيع والنقل.

والخدمات اللوجستية والنفط والغاز والسياحة والرعاية الصحية والتعليم، إضافة إلى حلول الشركات المتعلقة بالواقع المعزز والواقع الافتراضي والمدن الذكية والأمن الإلكتروني والطباعة ثلاثية الأبعاد والبيانات الكبيرة ومراكز البيانات السحابية والذكاء الاصطناعي.

تدشين منصة “إنجاز”

وتزامنًا مع فعاليات المعرض دشنت وزارة الإعلام أمس منصة “إنجاز” لخدماتها الإلكترونية، والتي تتيح تخليص أكثر من 170 خدمة في مجال الأنشطة الإعلامية والمطبوعات والمصنفات من خلال إجراءات عمل مبسطة ووصول ميسر للمعلومات.

وحول تدشين “إنجاز”، قالت رملة المبسلية، رئيسة إدارة النظم ورئيسة فريق التحول الإلكتروني لـ”عمان” بأن معدل الانتهاء من تخليص الخدمات والمعاملات من خلال المنصة الجديدة هو 15 دقيقة فقط دون الحاجة للرجوع إلى الوزارة أو الوزارات والجهات الأخرى ذات الصلة. وأضافت: “نستطيع القول اليوم بأن وزارة الإعلام قد حققت هدف التحول الرقمي بالفعل”.

عمان في قلب الحدث للتعريف بخدماتها الإلكترونية -

عمان: تشارك مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان في معرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس 2018)، من خلال جناح خاص للتعريف بأبرز الخدمات الإلكترونية التي تقدمها لقرائها والمتمثلة في مشروع الأرشفة الإلكتروني وموقع الجريدتين عمان والأوبزيرفر ومنصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقدم جناح المؤسسة شرحا متكاملا عما تقدمه عبر موقعها ومنصاتها خدمة للقراء والباحثين والمهتمين، حيث يساهم مشروع الأرشفة الإلكتروني الذي بدأت الجريدة بالعمل عليه منذ 2015 في توثيق وحفظ جميع الأعداد الصادرة عن الجريدة منذ انطلاقها في عام 1972 في صيغة إلكترونية، مما يسهل عملية الوصول إلى الأخبار والصور الأرشيفية دون الحاجة إلى الرجوع للوثائق الورقية بمقر المؤسسة. وتسعى جريدة “عمان” من خلال موقعها الإلكتروني إلى بث آخر الأخبار والمستجدات فور حدوثها مواكبة للتقنية الإلكترونية ، كما تسمح لقرائها بالتفاعل مع الأخبار والمقالات وإعادة بثها والتعليق عليها من خلال منصاتها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

خدمات جديدة للشرطة

وقال النقيب إبراهيم بن سيف الكندي من الإدارة العامة لتقنية المعلومات إن شرطة عمان السلطانية تعمل الآن على تطوير وإضافة المزيد من الخدمات الإلكترونية بهدف التقليل من حاجة المراجعين للذهاب إلى منصات ومراكز الخدمة التابعة للشرطة وتخليص إجراءاتهم إلكترونيًا من أي مكان، حتى من خارج السلطنة كما هو الحال مع نظام التأشيرات الإلكترونية الذي تم تدشينه مؤخرًا والذي يسمح للزائر بتخليص جميع إجراءات التأشيرة إلكترونيًا قبل وصوله لأرض السلطنة.

وكشفت شرطة عمان السلطانية لـ”عمان” عن الخدمات التي سيتضمنها التحديث الجديد لتطبيق الهاتف الخاص بها والمزمع تدشينها في أغسطس المقبل. وستتضمن الإضافات الجديدة خدمات لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة تمكنهم من التواصل والتبليغ عن أية حوادث بسهولة عبر تقنيات وتسهيلات متعددة، كما سيتضمن التطبيق خدمات لحجز مواعيد لتخليص المعاملات الخاصة بتجديد بطاقات الهوية وغيرها مما سيسهل على المراجعين تخليص معاملاتهم دون الحاجة للانتظار لفترات طويلة. وأضاف النقيب إبراهيم الكندي بأن التحديث الجديد للتطبيق سيكون أكثر تفاعلا مع الجمهور وسيتضمن المزيد من الأخبار والتنبيهات، كما سيتضمن خدمة مميزة لاطلاع السائقين بحالة الطرق وتنبيههم في حال وجود أية حوادث أو اختناقات مرورية أمامهم.

نظام توثيق

وجاءت مشاركة وزارة العدل في معرض كومكس 2018 للتعريف بعدد من مشاريع الوزارة ومن أهمها نظام العدل الإلكتروني (توثيق) وهو مشروع استراتيجي لتحويل الخدمات الورقية للوزارة إلى خدمات إلكترونية دون الإخلال بالقوانين والتشريعات المنظمة للخدمات.

وتتميز منظومة العدل الإلكتروني (توثيق) بأنظمة الحماية والخصوصية إلى جانب ارتباطها بالسحابة الحكومية CLOUD) G) والتي تطبق أعلى معايير الحماية. ويتضمن مشروع العدل الإلكتروني147 خدمة إلكترونية تشكل خدمات للكاتب بالعدل ولشؤون المحامين وشؤون الخبراء وللجان التوفيق والمصالحة ومكتب التصديقات وغيرها.

كما سيرتبط العدل الإلكتروني (توثيق) بأكثر من ثماني عشرة جهة حكومية مثل مجلس الشؤون الإدارية للقضاء والهيئة العامة لسجل القوى العاملة وشرطة عمان السلطانية ووزارات الصحة والخارجية والداخلية والتنمية الاجتماعية والتعليم العالي والتجارة والصناعة والقوى العاملة والخدمة المدنية والإسكان والبلديات الإقليمية وموارد المياه بالإضافة إلى عمان الرقمية وبلدية مسقط وهيئة الوثائق والمحفوظات.

مليون خدمة للرفد

وجاءت مشاركة جناح صندوق الرفد في المعرض بهدف تعريف الجمهور بمراكز سند للخدمات والدور الذي تقوم به البوابة الإلكترونية للمراكز حيث تم استعرض أهم مميزاتها إمكانية التعرف على الخدمات المقدمة من قبل المراكز ودور الصندوق في دعم هذه المراكز وشروط وضوابط الحصول على الترخيص بالإضافة إلى الخارطة التفاعلية التي تسهل على المتصفح معرفة أماكن المراكز وطرق التواصل مع أصحابها.

وسيتيح الصندوق في كل يوم من أيام المعرض الفرصة لاثنين من رواد الأعمال أصحاب مراكز سند، لإبراز قدرات المراكز في إنجاز المعاملات، وانتشارها المكاني في كافة ربوع السلطنة، ودورها في توفير الخدمات في غير أوقات العمل الرسمية، حيث تعد مراكز سند للخدمات، أحد أبرز الجهات التي توفر خدمات لأكثر من (13) مؤسسة حكومية وخاصة، من خلال (682) مراكز منتشرة في كافة المحافظات والولايات، حيث استطاعت المراكز إنجاز أكثر من (1.1) مليون خدمة الإلكترونية منذ بداية العام وحتى 22 من أبريل الجاري.

51 خدمة بيئية

واستعرض المختصون بركن وزارة البيئة والشؤون المناخية مشروع التحول الإلكتروني الذي يأتي ضمن خطة الوزارة للتحول للحكومة الإلكترونية التي تهدف الى وضع أولويات تتعلق بحوكمة تقنية المعلومات والاتصالات. وتمثلت أبرز إنجازات الوزارة في حصر وتوثيق جميع خدمات المستفيدين بجميع المديريات التابعة للوزارة والبالغ عددها 51 خدمة وتم تدشين الخدمات الإلكترونية بالمرحلة الأولى عبر موقع وزارة البيئة والشؤون المناخية وتفعيل التكامل الإلكتروني مع توفر خدمتي التصديق والدفع الإلكتروني.

برامج تدريبية لرواد الأعمال

يقدم المركز الوطني للأعمال خدمة الاستشارات التجارية وخدمات التسهيل وتعد هذه الخدمة نقطة التواصل الأولى لرواد الأعمال بالمركز حيث يقومون بتقديم أفكارهم والخطط التجارية أو الحصول على معلومات تتعلق ببدء مشاريعهم الخاصة.

وسيركز قسم تنمية ريادة الأعمال على تنمية مهارات رواد الأعمال ذوي الإمكانيات ورواد الأعمال الذين تبناهم المركز عن طريق برامج تدريبية تغطي مجموعة من النقاط الرئيسية التي تتعلق بالمشاريع التجارية الناشئة أو تطوير خطة الأعمال التجارية، وعن طريق برنامج التدريب الداخلي للشركات المحتضنة ويتضمن ورش عمل في مجموعة من الاحتياجات مثل كيفية الحصول على الدعم والتخطيط المالي وخلق هوية للشركة.

هيئة التأمينات الاجتماعية

وحول مشاركة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في المعرض، قال عبدالله الرحبي رئيس قسم التواصل الاجتماعي تتضمن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة سواء من بوابتها الإلكترونية أو من خلال مراكز سند عددا من الخدمات وتشمل خدمات المؤمن عليهم 9 خدمات من تقديم طلب لصرف معاش الشيخوخة أو تحديث بيانات الحسابات البنكية لأصحاب المعاشات أو طلب صرف مكافأة بلوغ السن القانونية والاستعلام عن استحقاق منافع تأمينية، كذلك البلاغات العامة عن (الإصابات والوفاة)، وطلب العرض على اللجنة الطبية مع حجز موعد معها وإشعار بقيمة المعاش المستلم إضافة إلى قيمة المعاش المحول للبنك.

وقد تم مؤخرًا توقيع اتفاقية تعاون مع صندوق الرفد لتدشين الحزمة الأولى من خدماتها المقدمة عبر مراكز سند للخدمات لتقديم عدد من الخدمات من بينها طباعة الإشعار البنكي وتفاصيله وطباعة تقارير المؤمن عليهم المسجلين النشطين وبيان التسجيل عن فترة خدمة مؤمن عليه، وتقرير متغيرات أجور المؤمن عليهم وخطاب لمن يهمه الأمر عن قيمة المعاش وخطاب موجه للبنك عن قيمة المعاش، فأغلب خدمات الطباعة تقدمها مراكز سند لتسهيل وصول خدمات الهيئة الإلكترونية لأكبر عدد من شرائح المجتمع وبجميع الطرق الميسرة التي أصبح ينشدها المواطن.

دور ريادي لعمانتل في استقطاب أحدث التكنولوجيا -

استقبلت عمانتل يوم أمس زوار المعرض بجناحها الخاص بالشركات لتقدم لهم أحدث التقنيات الذكية تجسيدا لدروها الريادي في استقطاب أفضل التكنولوجيا الى السلطنة للنهوض بقطاع الاتصالات وقطاع الأعمال، وسعيا منها لدعم جهود السلطنة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمية والحكومة الإلكترونية.

ومن أبرز التقنيات التي يحتضنها جناح عمانتل الخاص بالشركات، حلول تقنية المعلومات والاتصالات المبتكرة وحلول المدن الذكية وإنترنت الأشياء واستعراض تجربة تقنية الجيل الخامس بالتعاون مع شركة هواوي واستعراض جاهزية شبكات الشركة لهذه التقنية التي توفر سرعات هائلة تفوق تلك التي تقدمها التقنية الحالية من الجيل الرابع تلبية لاحتياجات مختلف القطاعات إليها.

وقال سعيد بن سالم الشنفري مدير عام الاتصالات التسويقية والأداء بعمانتل: نتطلع من خلال مشاركتنا لمعرض الاتصالات والمعلومات كومكس 2018 أن نثري عالم مختلف مشتركينا بحلول فريدة من نوعها تواكب تطلعاتهم والمتغيرات المتسارعة التي يشهدها هذا القطاع، لذلك كان توجهنا هذا العام لاستعراض خدمات التكنولوجيا المبتكرة التي تنفرد وتفوق بها توقعات مشتركيها وتقدم لهم تجربة استثنائية في استخدام خدمات الاتصالات على صعيد الشركات والمؤسسات.”

تجارب مبتكرة

وقال مدير عام الاتصالات التسويقية والأداء بعمانتل: ومع ثاني يوم في معرض كومكس، نفتتح الجناح الخاص بالمشتركين الأفراد والذي أنصح جميع زوار المعرض بزيارته للتعرف على أحدث التقنيات والتكنولوجيا مثل محاكاة الواقع والبيانات الضخمة وإنترنت الأشياء وحلول المدن الذكية التي بالإمكان تجربتها والاستمتاع بها والتعرف عليها بطريقة مشوقة.

مناقشة طرق التكامل بين تقنيات المدن الذكية والبنى الأساسية القائمة -

تنطلق اليوم فعاليات المؤتمر المصاحب للمعرض “إنترنت الأشياء” و”الذكاء الاصطناعي” والذي سيناقش طرق التكامل بين تقنيات المدن الذكية والبنى الأساسية القائمة للمدن، وكيفية تضمينها في التخطيط للمدن المستقبلية، بحيث تشمل مختلف أوجه الحياة كالبنى الأساسية، والحركة والتنقل، والرعاية الصحية إضافة إلى الاستثمار المتزايد في إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والمدن الذكية والإمكانات الهائلة لهذه التقنيات ومدى تأثيرها على مختلف القطاعات في السلطنة والعالم، وسيركز المؤتمر على عدد من المحاور من أهمها واقع ومستقبل المدن الذكية في عُمان، وإنترنت الأشياء في قطاع النفط والغاز وإسهامها في ترشيد الموازنات وزيادة الإنتاجية، والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء في القطاع الصحي، والتقنيات المستقبلية في المواصلات والقطاع اللوجستي، وبناء الثقة والمرونة في أنظمة البنى الأساسية، للتصنيع في مجال التقنيات الذكية.