UN High representative for Disarmament Affairs Nakamitsu attends the 2nd Preparatory session of the 2020 Non Proliferation TreatyReview Conference in Geneva
UN High representative for Disarmament Affairs Nakamitsu attends the 2nd Preparatory session of the 2020 Non Proliferation TreatyReview Conference in Geneva
آخر الأخبار

الامم المتحدة تحذر من الخطر المتزايد لاستخدام الأسلحة النووية

23 أبريل 2018
23 أبريل 2018

جنيف, 23-4-2018/ - حذرت مسؤولة نزع السلاح في الأمم المتحدة اليوم من التهديد المتزايد لاستخدام الاسلحة النووية، معربة عن اسفها "للسباق النوعي الجديد للتسلح".

وقالت ايزومي ناكاميتسو، لدى افتتاح اجتماع تمهيدي لمؤتمر تقييم معاهدة الحد من الانتشار النووي، المقرر في 2020، ان "خطر استخدام الاسلحة النووية يتزايد سواء كان بشكل متعمد أم لا".

واضافت ان "هذا التهديد الذي يشمل البشرية بأسرها، سيستمر طالما هناك اسلحة نووية في الترسانات الوطنية".

وتم تمديد العمل في معاهدة الحد من الانتشار النووي التي دخلت حيز التطبيق في 1970، الى ما لا نهاية في 1995، على ان يجرى تقييمها كل خمس سنوات. وفي 2015، افترق المندوبون من دون التوصل الى اتفاق.

ويعقد الاجتماع هذه المرة فيما اعلنت كوريا الشمالية التي انسحبت في 2003 من معاهدة الحد من الانتشار النووي، وقف تجاربها النووية واطلاق الصواريخ العابرة للقارات.

واعربت ناكاميتسو عن الامل في ان تساهم هذه التطورات في "ارساء الثقة والحفاظ على مناخ ملائم لحوار ومفاوضات صادقة".

لكنها اعتبرت ان "عالم اليوم يواجه تحديات مماثلة للظروف التي أدت الى ولادة معاهدة الحد من الانتشار النووي".

واكدت ناكاميتسو ان "البيئة الجيوسياسية تتدهور" وان "بعض الادوات والاتفاقات البالغة الأهمية التي تشكل اطارنا للأمن الجماعي تتآكل".

واوضحت ان "الخطابات حول ضرورة الاسلحة النووية وفوائدها تتزايد. وتقود برامج تحديث الدول التي تمتلك اسلحة نووية، الى ما يعتبره كثيرون سباقا جديدا نوعيا للتسلح".

وتضم معاهدة الحد من الانتشار النووي 191 بلدا، منها ايران والقوى العظمى الخمس النووية، الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين).

واسرائيل التي تعتبر دولة تملك السلاح النووي، ليست عضوا فيها. والهند وباكستان اللتان تملكان السلاح النووي، لم توقعا المعاهدة ايضا.

وبموجب بنود المعاهدة، تمتنع القوى النووية عن نقل اسلحة نووية وعن مساعدة بلد على اقتنائها، فيما تتعهد الدول الموقعة التي لا تمتلك اسلحة نووية، بعدم تطوير هذه الاسلحة وحيازتها.

وفي جنيف، سيستمر المؤتمر اسبوعين، خصص اليومان الاولان منه لمناقشات عامة.

وخلال المناقشات، كشف المندوب الاميركي كريستوفر فورد ان "نظام الحد من الانتشار يواجه تهديدات كبيرة"، مشيرا الى كوريا الشمالية على المدى القصير، والى ايران على المدى البعيد.

واوضح السكرتير المساعد للأمن الدولي ايضا ان "تدهور الظروف الامنية ألقى بظلاله القاتمة على آفاق التقدم على صعيد نزع السلاح على المدى القصير".

وانتقد "تحركات الدول التي تزيد مخزوناتها النووية وتحدثها... وعلى غرار الحكومة الروسية، تنتهك التزاماتها على صعيد السيطرة على الاسلحة".

وشدد فورد ايضا على "التأثير السلبي... للاستخدام المتكرر للأسلحة الكيميائية في سوريا، والهجوم الاخير بالاسلحة الكيميائية في مدينة سالزبري" الانكليزية حيث تعرض عميل روسي سابق وابنته للتسميم.

واتهم عدد كبير من الدول الغربية موسكو بالوقوف وراء الهجوم وهو ما نفته روسيا منددة بحملة "تحريض" ضدها.

(أ ف ب)