تقييم 4 مستشفيات في سلامة المرضى وفقا للمعايير الدولية

تقوم وزاره الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة بتقييم أربعة مستشفيات ضمن خطة الوزارة الخمسية التاسعة والتي تسعى من خلالها إلى ترسيخ نظام سلامة المرضى القائم على الدليل والبرهان والموافق للمعايير العالمية.
ويقوم بعملية التقييم خبراء من منظمة الصحة العالمية ولمدة أسبوعين يزورون خلالها أربعة مستشفيات وهي: خولة وصحار وإبراء وبدر السماء (فرع روي)، حيث يتم خلال هذا التقييم استخدام عدد من طرق التقييم والتي تشمل مراجعة جميع الوثائق الخاصة بسير العمل خلال تقديم الخدمة الصحية ومقابلة المسؤولين والموظفين في المستشفى ومقابلة المرضى للتعرف على مدى تطبيق الأسس والمعايير خلال تقديم الخدمات الصحية. ويقوم الخبراء كذلك بزيارة الأقسام والوحدات المختلف للاطلاع على مدى تنفيذ وتطبيق المعايير الخاصة بذلك. الجدير بالذكر أن وزارة الصحة قامت بتطبيق مبادرة منظمة الصحة العالمية المعروفة بمبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى منذ العام ٢٠١٦ حيث وصل عدد المستشفيات المطبقة لهذه المبادرة ١٩ مستشفى.
وتسعى الوزارة الى تطبيق هذه المبادرة في جميع مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة بنهاية العام ٢٠٢٠ ضمن الخطة الخمسية التاسعة. وقد قام الخبراء بتقييم أربعة مستشفيات العام الماضي هي: الرستاق ونزوى والرفاعة وستاركير.
وتسعى الوزارة من خلال هذه الخطوة التي تقوم بها إلى ترسيخ مبدأ التقويم والتحسين والتطوير المستمر في مختلف المجالات الخاصة بالخدمات الصحية وخصوصا تلك التي تمس سلامة المرضى والكادر العامل في المؤسسات الصحية وبالتالي ضمان الحصول على خدمات صحية ذات جودة عالية.