إدارة «البيئة» بشمال الباطنة تستعرض قوانين وتشريعات «صون الطبيعة»

ضمن سلسلة المحاضرات التثقيفية والتوعوية للكادر الوظيفي –

نظمت إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة شمال الباطنة محاضرة حول الحياة الفطرية في السلطنة والتشريعات والقوانين المعمول بها في مجال حفظ وصون الطبيعة، وذلك لموظفي جميع الأقسام بالإدارة من أجل الرقي بالعمل البيئي.
ألقى المحاضرة سيف بن محمد الشبلي رئيس قسم صون الطبيعة بالإدارة محاضرة والتي تطرق فيها إلى التعريف بالكائنات المحمية والموقع المحمي ومكوناته من عناصر طبيعية، و الاستدلال بأهمية البيئة بما ذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، بعدها تم التعريف بقسم صون الطبيعة كأحد أركان الإدارة وتوضيح دور القسم في القيام بالزيارات الميدانية لتقييم المشاريع التنموية وكذلك توضيح دوره الرقابي من أجل حماية مفردات الطبيعة بالمحافظة ونشر التوعية وبث روح الوعي لدى المواطنين ومحاولة منهم لتنشئة جيل واع ومدرك بأهمية البيئة وضرورة صون مواردها ومفرداتها الطبيعية.
وبالاضافة إلى ما تم ذكره فإن قسم صون الطبيعة بإدارة البيئة والشؤون المناخية هو المعني بإصدار تصاريح الاحتطاب للمواطنين لذا فإنه يلعب دورا مهما في المحافظة ومراقبة الأشجار والنباتات، علاوة على ذلك فقد تم عرض بعض الصور التي توضح عملية الانتهاك والتعدي للحياة الفطرية والحياة البرية في محافظة شمال الباطنة، كما تم التطرق للتشريعات والنظم والقوانين التي تنظم عمل صون الطبيعة ومفرداتها والمحميات الطبيعية، كقانون المحميات الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (6/‏‏2003) وكذلك المرسوم السلطاني رقم (114/‏‏2011) الخاص بقانون حماية البيئة ومكافحة التلوث وكذلك القرار الوزاري رقم (200/‏‏2000) الخاص بلائحة الكسارات والمحاجر وغيرها من القوانين والتشريعات التي صدرت من أجل حماية البيئة والمحافظة عليها ومنع التعدي عليها والتصدي لكل من تسول له نفسه المساس بعناصر البيئة الطبيعية. وأخيرا تم تقديم عرض مرئي عن نفوق بعض الحيتان وأسماك القرش وكذلك معالجة مشاكل السلاحف العالقة في الشباك والتي فقدت طريقها في البحر.

سلسلة محاضرات

من جانب آخر نفذت إدارة البيئة والشؤون المناخية بالمحافظة، سلسلة من المحاضرات التثقيفية والتوعوية لموظفيها من أجل رفع مستوى الإدراك المعرفي ولتجديد وتطوير آلية العمل.
حيث قدم فهد بن سعيد الناصري الباحث القانوني بالإدارة عرض مرئي بعنوان (واجبات الموظف والأعمال المحظورة عليه في ظل التشريعات العمانية) والتي تطرق فيه إلى توضيح الواجبات والأعمال المحظورة على الموظف القيام بها والجزاءات التي يتم توقيعها عليه في ظل مخالفته لتلك الأعمال. كما تم تفاعل الموظفين مع المادة المطروحة وذلك من خلال المناقشة والاستيضاح بهدف الاستفادة من الجانب القانوني ومعرفة الحقوق والواجبات وفق التشريعات والقوانين، لما لها من أثر في إثراء الموظف في هذا الجانب.
وقدمت عائشة بنت خلفان البدواوية أخصائية شؤون مناخية بالإدارة محاضرة عن التغيرات المناخية، ابتدأت العرض بفيديو مرئي عن التغير المناخي، وتناولت المحاضرة عدة محاور مثل تعريف الطقس والمناخ والفرق بينهما، بالإضافة الى تعريف علم المناخ ومراحل تطوره، وكذلك التغيرات المناخية وأسبابها الطبيعية والبشرية، وتم التطرق إلى ذكر الجهود العالمية والمحلية المبذولة لمواجهة التغير، واستعراض اهم المناسبات المناخية التي يتم الاحتفال بها في الشؤون المناخية مثل ساعة الأرض واليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون إلى جانب يوم البيئة العمانية الذي يصادف 8 يناير من كل عام. واختتم العرض بفيديو عن ملخص ما جاء بالمحاضرة، مع ذكر النصائح الإرشادية لمواجهة التغيرات المناخية مثل التقليل من حرق الوقود الأحفوري والتوجه لطاقات بديلة ونظيفة مثل الطاقة المتجددة.