غدا.. قرعة دوري أبطال العرب بمشاركة نادي الشباب

جوائزها أكثر من 10 ملايين دولار –

تجري مساء غدا قرعة الدور التمهيدي من البطولة العربية أبطال الدوري وستحضن مجرياتها مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية بحضور ممثلين عن الأندية المشاركة في البطولة.
وستأخذ البطولة شكلاً جديداً في موسم 2018-2019، فبدايةً سيشارك في أدوارها الأساسية 32 فريق، بالإضافة إلى 10 فرق ستدخل تصفياتٍ مؤهلة للمسابقة، ومن المقرر أن تبدأ المسابقة يوم الأربعاء 8 أغسطس 2018 ، وستستمر حتى 28 أو29 أبريل 2019،.
وكانت الأندية المشاركة في البطولة في السابق تحدد بمعرفة الاتحادات المحلية، لكن هذه السنة قام الاتحاد العربي لكرة القدم باختيار الفرق التي ستشارك، وكان الاختيار على أساس جماهيرية الفرق دون النظر لترتيبها في الدوري المحلي، لكن هذا النظام لن يستمر إلا في هذه النسخة، وسيتم التوافق بعد ذلك على أن يشارك بطل الدوري ووصيفه وبطل الكأس في كل دولة في البطولة العربية.
وتم توقيع 30 فريقا على اتفاقية المشاركة في البطولة في نسختها الجديدة، وتبقى فريقان سيتم اختيارهما عن طريق دور تمهيدي ستخوضه 10 فرق في الفترة بين 1 مايو و10 مايو المقبل ويتنافس على المقعدين كل من المصري البورسعيدي والاتحاد السكندري ( مصر) واتحاد الفتح ( المغرب) ونجوم فلسطين ( فلسطين) والفيصلي (الأردن) والسالمية (الكويت) وبطل الدوري الموريتاني وبطل دوري جزر القمر وبطل دوري جيبوتي وبطل الدوري الصومالي.
وستكون جميع أدوار البطولة الأساسية بنظام خروج المغلوب، وستلعب جميع مواجهاتها ذهاباً وإياباً باستثناء المباراة النهائية التي ستكون من مباراةٍ واحدةٍ فقط ستقام في المغرب.
وسيبدأ 30 فريقا ويضاف لهم فريقان يصعدان من التصفيات الاولية منافسات البطولة العربية والاندية هي الاهلي والزمالك والاسماعيلي (مصر) مولودية الجزئر ووفاق سطيف واتحاد العاصمة (الجزائر) و الهلال والأهلي والاتحاد والنصر (السعودية) والعين والجزيرة والوصل (الإمارات) والقوة الجوية والنفط (العراق) والشباب (عمان) والقادسية والكويت (الكويت) والمحرق والرفاع (البحرين) والرجاء والوداد المغرب) و الترجي و النجم الساحلي ( تونس) والجيش(سوريا).
وستشهد البطولة زيادة قوية في الجوائز المالية، حيث سيحصل صاحب المركز الأول على 6 ملايين دولار، أما صاحب المركز الثاني فسيتقاضى 2.667 مليون دولار،كما ستصرف مكافأة لكل فريق يشارك في البطولة العربية تزيد تدريجياً بتقدمه في المسابقة.
وكانت البطولة العربية قدر رأت النور في عام 1980 أي منذ 38 عاماً، لكن شكلها كان مبسطاً جداً عن الشكل الحلي، حيث لم يشارك فيها وقتها إلا 3 أندية، هي الأهلي الأردني والنجمة اللبناني والشرطة العراقي الذي فاز بالنسخة الأولى من البطولة.
وفي عام 1990 كانت البطولة تلعب بالتزامن مع الكأس العربية لأبطال الكأس والسوبر العربي، واستمر هذا الأمر حتى عام 2002، عندما دمجت مسابقة أبطال الكأس مع كأس العرب وسميت المسابقة بدوري أبطال العرب، وتبنى هذه البطولة الجديدة رجل الأعمال السعودي محيي الدين صالح كامل.
واستمرت البطولة بهذه التسمية والنظام حتى موسم 2008-09 الذي كان الأخير في البطولات العربية التي توقفت لمدة 3 مواسم، ثم عادت مؤقتاً في موسم 2012-2013 لكنها توقفت سريعاً مرةً أخرى وعادت من جديد في الموسم الماضي بالبطولة العربية التي نظمتها مصر في صيف 2017، والتي رفع كأسها الترجي التونسي.
شيخ الأندية التونسية هو أكثر الفرق فوزاً بالبطولة على مر التاريخ، حيث حقق اللقب 3 مرات من 5 نهائيات لعبها، ويأتي خلفه مباشرةً فريق الرشيد العراقي الذي حقق اللقب 3 مراتٍ أيضاً من 3 نهائيات وصلها.