الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم تنتخب أمين عام مجلس البحث العلمي عضوًا فخريًا دوليًا

انتخبت الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي أمين عام مجلس البحث العلمي ليكون «عضوا فخريا دوليا» بالأكاديمية، حيث تعتبر الأكاديمية من أقدم وأعرق الأكاديميات الأمريكية والتي تأسست في العام 1780م، ويعد الانتخاب لعضويتها تكريما للباحثين والعلماء المجيدين في مجالاتهم. كما تعتبر الأكاديمية مركزا رائدا في البحوث السياسية المستقلة، وتعمل على انتخاب أعضائها عن طريق ترشيحهم من بين أكثر الأشخاص إنجازا في مجالات العلوم والدراسات والأعمال التجارية والشؤون العامة والفنون لإجراء الدراسات اللازمة وفق احتياجات المجتمع، وتركز الأكاديمية على التعليم العالي والبحث في العلوم والعلوم الإنسانية.
يذكر أن سعادة الدكتور أمين عام المجلس قد عمل سابقا مديرا لمركز بحوث المياه وأستاذًا مشاركًا في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية في جامعة السلطان قابوس وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في هندسة نظم التصنيع من جامعة برادفورد في عام 1986، كما حصل على الماجستير والدكتوراه من قسم الطاقة التطبيقية في معهد كرانفيلد للتكنولوجيا في المملكة المتحدة. وبالإضافة إلى واجبه التعليمي، تم تعيينه مساعدًا أكاديميًا للابتكار والروابط الصناعية في جامعة السلطان قابوس. وتتركز اهتمامات سعادة الدكتور الهنائي البحثية في الطاقة الشمسية وتحلية المياه مع التركيز على تحلية المياه بالطاقة الشمسية وعلى تقنيات التبريد بالطاقة الشمسية للمباني في المناخات الحارة.
من جانبها قالت البروفيسورة جيرالدين ريتشموند، بروفيسورة في الكيمياء بجامعة أوريجون في الولايات المتحدة الأمريكية: أبعث تهانيّ الحارة لانتخاب سعادة أمين عام مجلس البحث العلمي كعضو فخري دولي في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم.
وأضافت إنه لمن الرائع جدا أن نرى عملكم الجاد وتفانيكم في بناء المؤسسة العلمية والهندسية في سلطنه عمان يجني ثماره بتقديره من قبل مثل هذه المنظمة المرموقة.