ملتقى لمبدعي الرسم والتصوير بالحمراء

بمشاركة 50 مبدعا ومبدعة –
الحمراء – عبدالله بن محمد العبري –

نظمت إدارة بيت الصفاة بالحمراء ملتقى المبدعين من المصورين والرسامين بمشاركة أكثر من خمسين مبدعا في مجال التصوير الاحترافي والرسم. واشتمل برنامج الملتقى على عدة محطات من بينها التجمع والتصوير مع إطلالة الحمراء في مرتفع السحمة بجوار مصلى العيد تم التحرك الى شريعة الحمراء والتقاط الصور لشريعة الفلج وبيوت الحارة المجاورة للشريعة.
وسلك المشاركون طريقهم مشيا عبر طرق وأزقة حارة الحمراء الأثرية وصولا الى بيت الصفاة حيث الاستقبال في سبلة الصلف الأثرية، ومن ثم الدخول الى بيت الصفاة حيث تواجد الأطفال بالزي التقليدي إضافة إلى الحرفيين والحرفيات الذين يقومون بممارسة المهن والحرف التقليدية كالغزل والنسيج والسعفيات والمطبخ العماني التقليدي الذي تقوم فيه النساء بإعداد الوجبات العمانية التقليدية.
واتخذ المشاركون الزوايا المناسبة للتصوير كما أبدى الرسامون براعتهم في فن الرسم للمناظر الطبيعية وأركان بيت الصفاة وقاعاته الى جانب أصحاب المهن والحرف التقليدية.
وفي هذا الملتقى قدمت فرقة الفنون الشعبية أهازيج ورقصات فولكلورية تقليدية مصحوبة بالسيف والعازي وقد تناول المشاركون في الملتقى القهوة العربية داخل مجلس البيت حسب الطريقة التقليدية وبعد الانتهاء من مهام المشاركين في بيت الصفاة.
وتم تنظيم زيارة الى معرض ومتحف ومكتبة الشيخ محسن بن زهران العبري الأهلية بالمنيزف حيث تم الاطلاع على محتوى المكتبة والمتحف التاريخي بأركانه المختلفة والمعرض الحرفي الملحق بالمكتبة الذي يحتوي على العديد من صنوف الأدوات المنزلية والصناعات الحرفية التقليدية وأدوات أعمال الزراعة.