المنوعات

جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية تتلقى 197 مشاركة مجموعة قصصية

21 أبريل 2018
21 أبريل 2018

في دورتها الثالثة .. وبمشاركة 18دولة عربية -

تلقت «جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية» التي ترعاها وتحتضن أعمالها الجامعة الأمريكية في الكويت، 197مشاركة مجموعة قصصية عربية، وذلك لدورتها الثالثة التي فتحت أبواب قبول ترشيحاتها للفترة من 1 يناير 2018 إلى 31 مارس 2018، علما أن شروط الجائزة كانت تستوجب صدور المجموعات القصصية للفترة من 1 يناير 2017 إلى 31 مارس 2018، وجاءت نتائج المشاركات بالترشيح المباشر من قبل المؤلف، 170 مجموعة قصصية، والترشيح من قبل الناشر، 27 مجموعة قصصية، وعليه يكون إجمالي المجموعات القصصية المترشحة للدورة الثالثة 2017 من 2018 هي 197 مشاركة مجموعة قصصية.

ولقد كان عدد المجموعات القصصية المكتوبة بأقلام نسائية 62 مشاركة مجموعة، بينما الأعمال القصصية المكتوبة بأقلام رجالية 135مشاركة مجموعة قصصية. وبما يشكّل مساهمة نسائية بنسبة 31.4 بالمائة من إجمالي المجاميع القصصية المتقدمة للدورة.

وقد توزعت أعداد المجموعات المشاركة على طيف كبير من الدول العربية، وعلى النحو التالي: مصر 79 مشاركة، العراق 17 مشاركة، سوريا 17 مشاركة، المغرب 14 مشاركة، الأردن 10 مشاركات، الجزائر 8 مشاركات، السعودية 7 مشاركات، السودان 7 مشاركات، تونس 7 مشاركات، اليمن 5 مشاركات، سلطنة عمان 5 مشاركات، الكويت 5 مشاركات، فلسطين 3 مشاركات، لبنان 3 مشاركات، ليبيا 3 مشاركات، الإمارات 3 مشاركات، البحرين مشاركة واحدة، السودان من بريطانيا مشاركة واحدة، العراق من الدنمارك مشاركة واحدة، بريطانيا مشاركة واحدة.

علما أن مجلس أمناء الجائزة، وكذا المجلس الاستشاري قد اتفقا على اختيار لجنة تحكيم الدورة الثالثة مكونة من الدكتورة سعاد العنزي من الكويت، رئيسة لجنة التحكيم، والدكتور عبدالدائم السلامي من تونس، عضوًا، والروائي أمير تاج السر من السودان، عضوًا، والدكتور نجم عبدالله كاظم من العراق، عضوًا، والناقد محمد العباس من السعودية، عضوًا.

وتأكيدًا للتعاون الإبداعي والثقافي بين دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، ممثلا باستضافة معرض أبوظبي الدولي للكتاب في كل دورة، منذ ولادة الجائزة، للجنة التحكيم في ظهورها الأول ولقائها مع الجمهور، لتقديم ندوة ضمن الأنشطة الثقافية للمعرض، فإن لجنة التحكيم لهذه الدورة ستقدم محاضرة صباح يوم الأربعاء 25 أبريل الجاري لجمهور معرض أبوظبي الدولي للكتاب بعنوان الجوائز العربية والإبداع مشاركة.

وعملا بما جاء في اللائحة الداخلية للجائزة، فإن لجنة التحكيم ستعلن عن القائمة الطويلة المكوّنَة من عشر مجموعات قصصية بتاريخ 1 أكتوبر 2018، كما ستعلن عن القائمة القصيرة المكوّنَة من خمس مجموعات قصصية بتاريخ 1 نوفمبر 2018، وسيحتضن حرم الجامعة الأمريكية في الكويت، احتفالية الدورة الثالثة للجائزة للفترة من 3 إلى 5 ديسمبر 2018، وسينال الفائز الأول مبلغ عشرين ألف دولار أمريكي ودرعا وشهادة الجائزة، بينما ينال كل من أصحاب القائمة القصيرة مبلغ خمسة آلاف دولار ودرعا وشهادة الجائزة.

كما تقوم إدارة الجائزة في الجامعة الأمريكية وبالاتفاق والتعاون مع ناشر المجموعة الأولى الفائزة على ترجمة المجموعة إلى اللغة الإنجليزية. هذا ومن المقرر أن يصاحب احتفالية الجائزة برنامج إبداعي ثقافي في حرم الجامعة الأمريكية، يتمثل في استضافة لجنة التحكيم، والكتّاب أصحاب القائمة القصيرة لتقديم شهادتهم عن الكتابة القصصية، وبوجود عدد من أهم كتّاب ونقاد القصة القصيرة العربية والمترجمين والإعلاميين العرب والعالميين.