اليوم.. ختام دورة الإدارة الرياضية باللجنة الأولمبية

تختتم اليوم دورة الإدارة الرياضية التي نظمتها اللجنة الأولمبية العُمانية خلال الفترة من 16 – 22 أبريل 2018 وذلك في إطار البرامج المعتمدة من قبل مجلس الإدارة لبرامج التضامن الأولمبي باللجنة الأولمبية الدولية لعام 2018م، ويقام الختام تحت رعاية سعادة المهندس يونس بن يعقوب السيابي رئيس الاتحاد العُماني لألعاب القوى وسيقوم بتسليم المشاركين الشهادات المعتمدة من اللجنة الأولمبية الدولية. وسيستعرض المحاضر هشام العدواني في اليوم الأخير عدة موضوعات متنوعة متمثلة في تنمية نخبة الرياضيين من خلال التطرق للطب الرياضي، ومكافحة المنشطات، والعلوم الرياضية، وتنمية القيادات الفنية. كما ستتم مناقشة كيفية اختيار بعثة الألعاب الأولمبية من خلال التطرق لتنظيم بعثة دورة الألعاب الأولمبية واختيار الفريق الأولمبي.
وقد تناولت الدورة العديد من المحاور المثرية متعلقة بالإدارة الرياضية حيث تم في اليوم الأول التطرق للتاريخ الأولمبي بدءًا ببييلر دي كوبيرتان مؤسس الحركة الأولمبية واللجنة الأولمبية الدولية والألعاب الأولمبية الحديثة والميثاق الأولمبي. كما تم التطرق للمبادئ الأساسية للحركة الأولمبية التي تتمثل في جعل الرياضة في خدمة التطور الإنسيابي للبشرية، وحق المنظمات الرياضية المنتمية للحركة الأولمبية في التمتع بحقوق والتزامات الاستقلالية، ومبدأ الإذعان للميثاق الأولمبي والاعتراف باللجنة الأولمبية الدولية، وعدم التمييز في التمتع بالحقوق والحريات الموجودة به، والحق الإنساني في ممارسة الرياضة. كما استعرض العدواني الألعاب الأولمبية للشباب التي تقام كل أربع سنوات وأهدافها وأقسامها ومراحل استضافتها واللجان المنظمة لها.
أما في اليوم الثاني من الدورة فقد تم مناقشة القيم والقضايا الأولمبية والرياضية المتمثلة في الحوكمة والرياضية والتحكيم وتسوية النزاعات والثقافة والتعليم الأولمبي والرياضة والبيئة المستدامة. وتناول اليوم الثالث محور إدارة البيئة الرياضية من حيث بيئة المؤسسات الرياضية، والحوكمة في الرياضة، والأدوار الرئيسية في المؤسسات الرياضية، بالإضافة إلى تقديم لمحة عن الصحة والسلامة الرياضية. وفي اليوم الرابع ناقش العدواني محوري إدارة الموارد وإدارة الأنشطة وقدم عدة موضوعات متنوعة في هذين المجالين من بينها التخطيط الاستراتيجي، وإدارة الموارد البشرية، والإدارة المالية والميزانية، وإدارة الأداء والتقييم، وإدارة المشاريع، والتسويق في الرياضة، وإدارة المخاطر، وتنظيم الفعاليات الرياضية.
وتهدف دورة الإدارة الرياضية إلى إتاحة الفرصة لـ 21 دارساً من موظفي اللجنة الأولمبية العُمانية والاتحادات واللجان الرياضية ووزارة الشؤون الرياضية وإكسابهم المهارات الإدارية المرتبطة بمجالات العمل الإداري في الحقل الرياضي بما يؤهلهم لإدارة البرامج والفعاليات الرياضية بجودة وفعالية بعد اجتيازهم الدورة، بالإضافة إلى تطوير ثقافة حل الصعوبات والتحديات التي تواجه الإداريين العاملين في مجال الرياضة. الجدير بالذكر أن دورة الإدارة الرياضية تعد من الدورات التمهيدية التي تشمل عناصر الحركة الأولمبية، والإدارة الرياضية، وتطوير الرياضيين، أما في المستوى الثاني فيتم تقديم دورة الإدارة الرياضية المتقدمة والمتعمقة في هذا المجال وتشتمل على 6 مجالات تتمثل في التنظيم والحوكمة والإدارة الاستراتيجية وإدارة الموارد البشرية والإدارة المالية والتسويق وتنظيم الفعاليات.