العرب والعالم

الرئيس الروماني يعارض احتمال نقل سفارة بلاده إلى القدس

20 أبريل 2018
20 أبريل 2018

بوخارست - (أ ف ب): رفض الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس امس فكرة نقل سفارة بلاده في إسرائيل الى القدس، الأمر الذي اعلنه امس الأول رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم، ليفيو دراغنيا. وأعلنت الرئاسة الرومانية في بيان ان رئيس الدولة «لم يُبلغ ولم يؤخذ رأيه حول هذا المسعى» الذي «لا يستند الى اي تقويم متين وصلب».

ولم تصدر الحكومة نفسها التي ترأسها رئيسة وزراء اشتراكية ديمقراطية اي إعلان رسمي حول هذا الموضوع. وردا على اسئلة وكالة فرانس برس، رفض المتحدث باسم الحكومة الإدلاء بأي تعليق. وكان دراغنيا الذي اضطلع بدور حاسم في تسيير شؤون السلطة التنفيذية، اعلن مساء امس الأول في تصريح لشبكة تلفزيونية، ان قرارا حكوميا اتُخذ الأربعاء «حول بدء إجراءات نقل» السفارة من تل أبيب إلى القدس. واكد ان «القرار قد اتخذ... الاجراءات قد بدأت». واعتبر رئيس الدولة أمس أن «مبادرة الحكومة يمكن ان تشكل على الأرجح وفي احسن الأحوال بداية عملية تقييم» لا يمكن ان تنتهي «الا بعد إنهاء مفاوضات» السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثار مفاجأة بإعلانه في ديسمبر نقل السفارة الأمريكية الى القدس. وبالإضافة الى واشنطن، أعلنت سبعة بلدان، منها غواتيمالا وهندوراس، نقل سفاراتها.

وأعلنت إسرائيل القدس عاصمة لها، في حين يطالب الفلسطينيون بأن يكون الشطر الشرقي للمدينة عاصمة دولتهم المستقبلية. ولا تعترف الأمم المتحدة من جهتها بضم القدس الشرقية التي تعتبرها أرضا محتلة، وتقول ان على الإسرائيليين والفلسطينيين اجراء مفاوضات حول الوضع النهائي للمدينة.