بمشاركة السلطنة.. اجتماع جدة يناقش الالتزام بتطبيق خفض إنتاج النفط

ترامب ينتقد أوبك بعد ارتفاع أسعار الخام –
جدة – عواصم – وكالات: بمشاركة السلطنة، ناقش عدد من الدول المنتجة والمصدرة للنفط أمس، في اجتماعها بمدينة جدة غرب السعودية، مدى التزام المنتجين بتطبيق اتفاق خفض إنتاج النفط إضافة إلى الأسعار والتي وصلت لأعلى مستوى لها منذ 3 سنوات.

وقال محمد باركيندو أمين عام أوبك أمس إن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول أصدقاء للولايات المتحدة ولديهم اهتمام قوي بنموها وازدهارها.
أدلى باركيندو بتلك التصريحات بعد أن انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة له أوبك بسبب ارتفاع أسعار النفط.
وقال باركيندو «إعلان التعاون الذي أبرمته 24 دولة منتجة في ديسمبر 2016 وتم تنفيذه بإخلاص لم يمنع التراجع فحسب، بل أنقذ أيضا صناعة النفط من انهيار وشيك».
وانتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب امس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بسبب ارتفاع أسعار النفط الذي قال إنه مصطنع ولن يكون مقبولا في الوقت الذي بدا فيه أن أسعار الخام تتجه إلى تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.
وبعد تغريدة ترامب، تحولت أسعار برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكية إلى الانخفاض.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك قوله أمس إن أسعار النفط قد تبلغ 80 دولارا للبرميل في أبريل الجاري، لكنه أضاف أن ذلك لا تبرره العوامل الأساسية.
وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم 70.35 دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد امس انخفاضًا بلغ 48 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 70.83 دولار أمريكي.