مشاريع الروبيان تركز على جعلان بني بوعلي والاستثمارات تقارب 120 مليون ريال

الموافقة على حق الانتفاع لمشروع الخويمة ضمن مبادرات تنفيذ –
كتب- زكريا فكري –
واصلت مشاريع الاستثمار في قطاع الاستزراع السمكي بالسلطنة انطلاقاتها أمس بعد موافقة وزارة الإسكان على عقد حق الانتفاع بأرض مشروع استزراع الروبيان الأبيض بقرية خويمة بولاية جعلان بني بوعلي على مساحة 2 مليون متر مربع وذلك ضمن مشاريع الأمن الغذائي، وفي إطار مبادرات برنامج تنفيذ. الجهة المنفذة للمشروع هي شركة الاستزراع الشرقي للروبيان ويتم الانتفاع بالأرض بموجب عقد سنوي يتم تحصيل مبلغ مالي عن كل سنة. بهذا المشروع من المتوقع أن تتجاوز استثمارات قطاع الاستزراع السمكي في قطاع مشاريع الروبيان فقط تقارب 120 مليون ريال عماني.

حيث ينفذ حاليًا مشروع للاستزراع السمكي بمنطقة قرون بولاية جعلان بني بوحسن لإنتاج 3600 طن من الروبيان وبدأ تشييد المشروع للأحواض الخاصة لتربية الروبيان على أن يبدأ الإنتاج والتصدير للأسواق المحلية والعالمية في 2019.
كما حصلت 3 شركات مؤخرًا على عقود الانتفاع بأراضي الاستزراع لإقامة مشاريع استزراع تصل تكلفتها الاستثمارية إلى 66 مليون ريال عماني.
أيضا هناك مشروع شركة “العربية للتنمية البحرية” لإقامة مشروع استزراع الروبيان في قرية “قرون” بولاية جعلان بني بوحسن بمحافظة جنوب الشرقية على مساحة 500 هكتار، وبتكلفة إجمالية تتجاوز الـ65 مليون ريال عماني، ومن المتوقع أنْ يُنتج المشروع 4500 طن سنويًّا من الروبيان، إضافة إلى أنَّ المشروع يضمُّ مصنعا للأعلاف، وورشة للتنظيف، وأسطولًا لنقل وتوزيع الروبيان الذي من المتوقع أن يُغطِّي السوق المحلية. أما الفائض منه، فسيتم تصديره إلى الخارج.
إلى جانب مشاريع الروبيان هناك العديد من مشاريع الاستزراع السمكي حيث كان معالي الدكتور فاروق بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية قد سلم الترخيص النهائي لشركة “المعرفة للتقنيات الحديثة” للبدء في تنفيذ مشروعها لإنتاج أسماك الهامور، باستخدام نظام التدوير المغلق في منطقة صُور الصناعية بمحافظة جنوب الشرقية، بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي مليونين و500 ألف ريال عماني. وهناك مشروع شركة “الجزيرة للاستثمار” لإقامة مشروع استزراع الصفيلح والهامور بطريقة النظام المغلق، في نيابة شربثات بولاية شليم وجزر الحلانيات بمحافظة ظفار، على مساحة 30 هكتارا بتكلفة إجمالية تبلغ 43 مليون ريال عماني، ومن المرجح أن يُوفِّر المشروع 1500 طن سنويا بالنسبة للهامور، و1000 طن من الصفيلح سنويًّا عند بَدْء الإنتاج. وسبق التوقيع على اتفاقية عقد حق انتفاع مع شركة أطلس الدولية للاستزراع السمكي؛ لإقامة مشروع استزراع سمكي في قرية الصلبة بولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية، على مساحة تزيد على 387 ألف متر مربع، ولمدة عشرين عاما.
يذكر أن نظام الانتفاع بالأراضي التي توفِّرها الدولة لأغراض الاستزراع السمكي، يأتي ضِمْن جهودها في دعم القطاع السمكي وغيرها من القطاعات الواعدة في السلطنة و أن القرار الوزاري رقم (922014) قد حدد قيمة الإيجار للأراضي الحكومية التي تخصص للانتفاع بمشاريع الاستزراع السمكي البحري أو على اليابسة.
وتركز خطط الحكومة على قطاع الأمن الغذائي وتحقيق التنويع الاقتصادي بالاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة في البلاد. وتقوم وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتنسيق مع وزارة الإسكان لتحديد المواقع التي تتناسب مع طبيعة هذه المشاريع.