إنشاء أول محطة مستقلة لتحلية المياه في ظفار بـ 60 مليون ريال

تبدأ الإنتاج التجاري في أكتوبر 2020 بقدرة 25 مليون جالون يوميا –
كتب – بخيت الشحري: وقعت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، المشتري الحصري للطاقة والمياه في السلطنة، أمس مجموعة من الاتفاقيات لتأسيس مشروع محطة صلالة المستقلة لتحلية المياه مع المجموعة الاستثمارية المكونة من شركة أكواباور السعودية وشركة فيوليا الشرق الأوسط الفرنسية وشركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة، بتكلفة قدرها 60 مليون ريال.

رعى حفل التوقيع معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي، وزير الدولة ومحافظ ظفار.
وستقوم شركة ظفار للتحلية بإنشاء المشروع، وتقدر القدرة الإنتاجية للمحطة بـ 25 مليون جالون في اليوم من المياه المحلاة باستخدام تقنية التناضح العكسي والتي سوف يتم شراؤها من قبل الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه من خلال اتفاقية مدتها 20 سنة بنظام بناء وتملك وتشغيل.
وينفذ المشروع على مدار 33 شهرا، على أن يبدأ الإنتاج التجاري للمحطة في الأول من أكتوبر عام 2020.
وسيلعب المشروع دورا مهما في تلبية حاجة محافظة ظفار المتزايدة من المياه المحلاة والمقدرة بنسبة 60% سنوياً خلال السنوات السبع القادمة.
وقال المهندس يعقوب بن سيف الكيومي، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه في الفعالية: «يعتبر هذا المشروع أول محطة مستقلة لتحلية المياه في محافظة ظفار وسيكون له دور فاعل في تلبية الطلب المتزايد على المياه المحلاة في محافظة ظفار، في ظل التوسع العمراني والمشاريع الطموحة التي يتم تنفيذها في المحافظة في مختلف القطاعات».
ويخدم المشروع تعزيز فرص توطين الخبرات والمهارات التي يحتاج إليها قطاع تحلية المياه وذلك من خلال فتح المجال أمام القيادات العمانية لإدارة مشاريع المياه في السلطنة.