زيت الشوع .. استخدامات وفوائد متنوعة

يستخرج زيت الشوع «زيت البان» من شجر الشوع، وهي من النباتات المعمرة ذات أفرع مستقيمة قليلة التفرع يصل طولها ما بين 2 إلى 8 أمتار.
وللشجرة أوراق مركبة، ولكنها قليلة صغيرة، ولها أزهار كثيفة وجميلة جدا ذات لون وردي جذاب مائل إلى البياض، وتبدأ هذه الزهور في الظهور قبل ظهور الأوراق خلال الفترة ما بين شهر مارس وأبريل، وتعطى الأزهار بعد التلقيح ثمارا قرنية طويلة، وتحتوي كل ثمرة على عدد من البذور في صف واحد، فالبذرة كبيرة، وتشبه إلى حد ما الفستق، ويستخرج منها زيت ثابت يشبه في شكله زيت الزيتون يسمى زيت الشوع، وتنبت شجرة الشوع على الجبال والوديان، وتقوم النساء بصنع هذا الزيت بطريقة يدوية.
يستخدم من شجرة الشوع الأغصان علفا للجمال التي تقطع مسافات طويلة لتكتسب القوة والنشاط، وعصارة الأوراق تستخدم للصق الأواني الفخارية المتكسرة ولتجبير الكسور، حيث تدق الأوراق وتوضع في إناء به القليل من الماء ويسخن حتى يبدأ بالغليان ثم يعصر ويعاد في الإناء، ويطبخ حتى يسكن غليانه ويتحول لونه للأسود. عندها يكون مناسبا للتجبير ويلف بقطن حول موضع الكسر. أما زيت الشوع فيعالج به مرض السكري وضغط الدم والشلل وآلام المفاصل وأمراض الجلد والملاريا وجروح الناسور ولتدليك الأعصاب والمفاصل.