عمان اليوم

بحث التعاون مع جامعة عين شمس المصرية

17 أبريل 2018
17 أبريل 2018

استقبلت وزارة التعليم العالي ممثلة في المديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية وفدا من جامعة عين شمس المصرية؛ وذلك لمناقشة إمكانات التعاون المشترك بين الجانبين. وقد ترأس الجانب العماني خلال اللقاء عبدالله بن علي الشبلي المدير العام للمديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية وعن الجانب المصري الدكتور عبدالناصر بدوي سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون الدراسات العليا والبحوث. حضر اللقاء عدد من مسؤولي وموظفي المديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية.

وقدمت موزة بنت أحمد الوشاحية المديرة المساعدة لدائرة البرامج الأكاديمية بالمديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية عرضا مرئيا عرفت من خلالها بمراحل تأسيس وتطور كليات العلوم التطبيقية ورؤيتها ورسالتها، والتخصصات والبرامج الأكاديمي التي تقدمها، وإنجازات الطلبة الكليات وطاقمها الأكاديمي في مجال البحوث على مستوى المحافل الدولية والمحلية. وقدم الدكتور عبد الناصر بدوي سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون الدراسات العليا والبحوث نبذة عن الجامعة، مشيرا في حديثه إلى أن جامعة عين شمس هي ثالث أقدم جامعة في جمهورية مصر العربية بعد جامعتي القاهرة والاسكندرية، وتأسست في العام 1950، وتضم 15 كلية ومعهدين عاليين هما معهد الطفولة ومعهد البيئة. وتولي الجامعة اهتماما كبيرا للمشاريع البحثية التطبيقية في مجال الطاقة والزراعة والتسمين الحيواني والمياه والمواد اللازمة للصناعة.

وقد دخلت الجامعة مؤخرا في قائمة شنغهاي للتصنيف العالمي للجامعات حيث حازت على ترتيب من 701 إلى 800؛ نظرا للتقدم الذي أحرزته في تحقيق معايير السمعة الأكاديمية ومستوى خريجيها في سوق العمل وكذلك لارتفاع معدلات النشر العالمي في الدوريات والمجلات العالمية المعترف بها، تم خلال اللقاء التطرق لإمكانيات التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الأبحاث العلمية المشتركة، وتبادل الخبرات الأكاديمية، إلى جانب التعاون في تحكيم الأبحاث العلمية، ومراجعة البرامج الأكاديمية، وكذلك التعاون مع جامعة شمس في تخصصات الهندسة وإدارة الأعمال واللغة الإنجليزية وبعض التخصصات التربوية.