تكريم الفنان أنور سونيا بجائزة بيت الزبير للفنون في دورتها الأولى

انطلقت مساء أمس الأول فعاليات الدورة الأولى من أيام بيت الزبير للفنون. وقالت الدكتورة فخرية اليحيائية المشرفة العامة على مختبر الفنون في بيت الزبير: «سعداء بتدشين الانطلاقة الأولى لأسبوع الفن في سلطنة عمان على أمل أن تأتي هذه الأسابيع بأفكار ومرئيات للرقي بمستوى الفن التشكيلي العُماني، وقد حرصنا أن يحفل هذا الأسبوع بمكونات مختلفة؛ ليجد فيه الفنان المحترف والناقد والهاوي وطالب الفن والباحث المتعة والمعرفة».
أما الحدث الأبرز فقد كان تكريم الفنان الرائد أنور سونيا، وهو أحد رواد الحركة الفنية في السلطنة، ومن الفنانين المبرزين في المنطقة والذين يتمتعون بهوية جمالية وبصرية خاصة، حيث تم منحه جائزة بيت الزبير للفنون في دورتها الأولى تقديرا لجهوده، وتكريما لمسيرة عطائه، كما تم تدشين كتاب «أنور سونيا، التجربة الفردية في محاكاة الماضي للفن المعاصر» الذي أعده الدكتور مروان عمران مستشار الفنون في مؤسسة بيت الزبير، تزامنا مع هذا الحدث.
وتم خلال الحفل افتتاح معرض أيام بيت الزبير للفنون والذي يضم أعمالا فنية من مقتنيات بيت الزبير لمجموعة فنانين عمانيين وهم: أنور سونيا، حسن مير، سليم سخي، موسى عمر، جمعة الحارثي، عيسى المفرجي، نائلة المعمرية، عدنان الرئيسي، محمد الصائغ، ياسر الضنكي، صالح الشكيري، إنعام أحمد، عبدالكريم الميمني، طاهرة فداء، سالم السلامي، مريم الزدجالية، يوسف النحوي، مازن المعمري، فخرتاج الأسماعيلي، صالح العلوي، زهرة الجمالي، عبدالمجيد كاروه، سامي السيابي، ريا المنجية، نعيمة الميمنية، عبدالرحيم الهوتي، سيف العامري، حسين عبيد، أدريس الهوتي، محمد المعمري، كما ضم المعرض مجموعة منحوتات من ملتقى فن صحار لعدد من النحاتيين العمانيين، ومعروضات متاجر بيع الأدوات الفنية وهي محل فن الورق، ومحل ألوان الخوير، ومحل بيع أدوات الخط العربي والتي ستتواجد طوال الأسبوع في بيت الزبير.
الجدير بالذكر أن أيام بيت الزبير ستشمل أيضا افتتاح معرض «زوايا تاريخية» للمصورة العمانية فاطمة القصابية يوم الأربعاء 18 أبريل والذي يصادف يوم التراث العالمي. كما يواصل الخطاط التركي المعروف محمد أوزجاي ورشة عمل تخصصية في مجال الخط العربي لمجموعة من الخطاطين العمانيين بهدف إكسابهم مهارات الإخراج الفني للوحة الخطية وأسرار التركيب في الثلث الجلي، وإجراء دراسات تفصيلية لأهم أعمال الخط العربي وأساليب بنائها. كما سيقيم الفنان سليم سخي ورشة تستمر لمدة يومين تحمل عنوان «لحن الصحراء»، وستتناول الورشة «الصحراء» كمكون أساسي، حيث سيتعلم المشاركون كيفية رسم الصحراء بألوان مختلفة، والمعاني التي تؤدي إليها الألوان.