4 شركات عالمية تتنافس على أعمال التخطيط والاستشارات الهندسية لـ«خزائن»

انتهاء تقييم العروض وإسناد العقد بحلول يونيو –

أعلنت شركة مدينة خزائن الاقتصادية، المطور الرئيسي للمدينة الاقتصادية المتكاملة في محافظة جنوب الباطنة (خزائن)- استلامها العروض المتنافسة على الفوز بمناقصة أعمال التخطيط والاستشارات الهندسية لمدينة خزائن الاقتصادية.
وتضم قائمة العروض المتقدمة كلا من: شركة اتكنز العالمية، وبارسونز الدولية، وكيو انترناشونال كونسالتانس، وشركة أف أند أم الشرق الأوسط للاستشارات الهندسية.
وأوضح المهندس كلات بن غلوم البلوشي رئيس مجلس إدارة شركة مدينة خزائن الاقتصادية أن المناقصة المطروحة تشمل أعمال التخطيط العمراني المتكامل للمدينة الممتدة على مساحة 51 مليون متر مربع، وأعمال الاستشارات والتصاميم الهندسية للبنى الأساسية، وإعداد المناقصات، وتحليل عروض تنفيذ المرافق والوحدات المختلفة من المدينة، إضافة إلى الإشراف على أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من البنى الأساسية لمدينة خزائن الاقتصادية.
وستكون الأولوية للأعمال المتعلقة بالمرحلة الأولى التي ستشمل الميناء البري والمرحلة الأولى من المنطقة اللوجيستية والصناعية والسوق المركزي للخضار والفواكه والسوق المركزي للسيارات.
وأضاف البلوشي: إنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من تقييم العروض المقدمة، وإسناد العقد بحلول يونيو من العام الجاري.
وذلك بعد ثلاثة أشهر من توقيع كل من مؤسسة عمان للاستثمار ومجموعة محمد علي السويلم السعودية اتفاقية الشراكة في مارس الماضي لتأسيس شركة مدينة خزائن الاقتصادية المطور الرئيسي لـ”خزائن”.
وتمتلك مؤسسة عمان للاستثمار حصة الأغلبية في التحالف العماني – السعودي الحائز على عقد تطوير مدينة خزائن الاقتصادية الواقعة بمحافظة جنوب الباطنة، والتي تعد أولى المدن الاقتصادية المتكاملة الواقعة في نطاق لا يتجاوز 60 كم من العاصمة مسقط.
وهي بذلك ثاني المدن الاقتصادية المتكاملة على مستوى السلطنة بعد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
حول مدينة خزائن الاقتصادية ش.م.م.
تأسست شركة مدينة خزائن الاقتصادية في مطلع عام 2018 بشراكة بين مؤسسة عمان للاستثمار، ومجموعة محمد علي السويلم السعودية.
ووقعت الشركة العمانية-السعودية في مارس 2018 مع حكومة السلطنة -متمثلة في المجموعة العمانية العالمية للوجستيات (أسياد)- اتفاقية تطوير مدينة خزائن الاقتصادية المتكاملة على مستوى عالمي بمحافظة جنوب الباطنة، وعلى بعد 60 كم من العاصمة مسقط.
وتمتد على مساحة تبلغ 51 مليون متر مربع.
على مدى السنوات العشرين القادمة، من المتوقع أن تجذب مدينة خزائن الاقتصادية استثمارات عديده في المجال الصناعي واللوجيستي والتجاري.
وستشمل المدينة الاقتصادية الجديدة ميناء جافا إلى جانب مناطق سكنية وتجارية وصناعية بالإضافة إلى مركز تجاري.
وسيتم تطوير “خزائن” على عدة مراحل لتصبح مدينة متكاملة، في الوقت الذي تتمتع فيه بموقع استراتيجي بين العاصمة العمانية مسقط ومنطقة صحار الحرة.