مناقشة مجالات عمل الباحث الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس

5 أوراق عمل ومشاركون من داخل وخارج الجامعة –

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية حلقة نقاشية بعنوان «خريجو قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي وسوق العمل» تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة.
وسعت الحلقة إلى التعريف بالمخرجات التعليمية في تخصص علم الاجتماع والعمل الاجتماعي، والتعرف على متطلبات سوق العمل المتاحة لهم، والوقوف على التحديات التي تواجه تشغيل الخريجين، ومقترحات تطوير المناهج الدراسية بما يواكب متطلبات سوق العمل الحالي.
‏وتناولت الجلسة الأولى عرض 5 أوراق بحثية حول ماهية الإعداد المهني والتخصصي للباحث والأخصائي الاجتماعي، ومهامهما في المؤسسات التربوية والصحية ووزارة التنمية الاجتماعية.
‏وأشارت الدكتورة شيخة المسلمية رئيسة قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي في كلمتها إلى أن القسم معني بنشر المعرفة العلمية والاجتماعية ورفد المجتمع بالكفاءات المهنية في القطاع الاجتماعي، وتم اعتماد القسم أكاديميا من المؤسسة الألمانية لبرامجه الدراسية على مستوى البكالوريوس والماجستير التي طورت لتواكب التطور العلمي والمجتمعي المتسارع.
‏وتناول الدكتور محمد سيد بيومي أستاذ علم الاجتماع المساعد ورقة بحثية بعنوان «الإعداد العلمي والمهني للباحث الاجتماعي» وتطرق إلى عدة محاور أبرزها التعريف بالباحث الاجتماعي وكيفية إعداده أكاديميا، والتعريف بالمبادئ المهنية والأخلاقية التي لابد أن يكتسبها الباحث الاجتماعي، بالإضافة إلى التعرف على مجالات عمل الباحث الاجتماعي في المؤسسات المهنية المختلفة.
‏من جانبه استعرض الدكتور حمود بن خميس النوفلي أستاذ العمل الاجتماعي المساعد، في ورقته البحثية «الأخصائي الاجتماعي وإعداده المهني ومجالات الممارسة» آلية التدريس المتبعة للإعداد خريج العمل الاجتماعي ومراحل تأهيله أكاديميا ومهنيا، المشكلات التي يستطيع الأخصائي الاجتماعي التعامل معها وأبرز التحديات التي تواجه الخريج.
‏واستعرض تميم بن حمد الرواحي مشرف إرشاد اجتماعي بدائرة البرامج الإرشادية والتوعوية بوزارة التربية والتعليم ورقة علمية عن واقع عمل الأخصائيين الاجتماعيين في المدارس الحكومية بوزارة التربية والتعليم، ومهام وأنشطة الأخصائي الاجتماعي في البيئة المدرسية.
‏وأكد سيف بن ناصر السعدي خبير دراسات اجتماعية بوزارة التنمية الاجتماعية في ورقته البحثية على دور وزارة التنمية الاجتماعية وأهميتها ومجالات عمل الأخصائي والباحث الاجتماعي في الرعاية الاجتماعية والتنمية الأسرية ورعاية ذوي الإعاقة والدراسات والتخطيط.
‏وتحدثت ثرياء بنت خميس الهدابية باحثة اجتماعية بالمستشفى السلطاني عن دور الأخصائي الاجتماعي في المجال الطبي، والمهام والأنشطة التي يمارسها الأخصائي الاجتماعي في المستشفى السلطاني على سبيل القصر، مشيرة إلى مجموعة من المقترحات لتطوير واقع عمل الأخصائي الاجتماعي في المجال الطبي.
شارك في الحلقة ممثلون من وزارات: التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية والصحة والتعليم العالي ونخبة من الباحثين والأخصائيين الاجتماعيين في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص ومركز التوجيه الوظيفي وعدد من المهتمين بقضية تشغيل الخريجين.