العرب والعالم

عريقات: القمة تبنت كافة المقترحات الفلسطينية

16 أبريل 2018
16 أبريل 2018

رام الله - (د ب أ): قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات امس إن القمة العربية التي استضافتها السعودية أمس الاول تبنت بالكامل كافة المقترحات الفلسطينية واعتمدتها في قراراتها.

وأوضح، في تصريحات لإذاعة «صوت فلسطين»، أن أبرز ما اعتمدته القمة في هذا الشأن اعتماد الرؤية السياسية التي طرحها الرئيس محمود عباس أمام مجلس الأمن في فبراير الماضي.

وأشار عريقات إلى أن اللجنة الوزارية العربية ستواصل عملها في محاولة لثني دولتي جواتيمالا وهندوراس عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل عبر مخاطبة الاتحاد الافريقي، لافتا إلى أن هناك تحركات في مجلس الأمن برئاسة السويد بدأت من أجل تعزيز مكانة دولة فلسطين في الأمم المتحدة. من جانبه، رحب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، امس، بقرارات القمة العربية.

وقال للإذاعة الفلسطينية الرسمية: «إن القادة العرب تبنوا كافة القرارات التي اعتمدها وزراء الخارجية العرب، وتتعلق بالقضية الفلسطينية من دون تحفظ أو تعديل». وشدد على «أهمية هذه المواقف الداعمة للشعب الفلسطيني وحقوقه، لا سيما الاستجابة لمطلبنا بتسمية القمة «قمة القدس» وتقديم الدعم المالي لها ولوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)». وأعلن المالكي أنه سيتم توجيه رسائل فلسطينية رسمية لرئاسة قمة القدس الممثلة بالمملكة العربية السعودية، وللأمانة العامة للجامعة العربية، بهدف التنسيق معهم لوضع آلية تنفيذية للقرارات التي تم اتخاذها بشأن القضية الفلسطينية، ووضع جدول زمني لتطبيقها ومن ثم البدء الفوري بالتنفيذ.

وكان تم إطلاق اسم القدس على القمة العربية التي انعقدت أمس الاول في السعودية، وأكد بيانها الختامي على رفض الإعلان الأمريكي بالاعتراف بالمدينة عاصمة لإسرائيل.

وشدد البيان الختامي على دعم الرؤية الفلسطينية لإيجاد آلية دولية متعددة الأطراف لرعاية عملية السلام مع إسرائيل وعلى استمرار دعم الفلسطينيين لتحقيق قيام دولة مستقلة لهم على حدود الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.