1309476
1309476
العرب والعالم

جـامعـة الدول العربية تـؤكـد على نجـاح «قـمـة القـدس»

16 أبريل 2018
16 أبريل 2018

وثيقة حول «أولويات الأمن القومي العربي» ستطرح للنقاش قريبا -

الدمام_عمان_نظيمة سعد الدين:-

أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية ان القمة العربية حققت أهدافها في وضع الموقف العربي أمام العالم بالشكل المطلوب سواء فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وهي التي لا تزال قضية العرب المركزية كما وصفها الأمين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط في خطابة أمام القادة العرب إضافة إلي قضايا أخرى أهمها التدخلات في الشان العربي.

وقال السفير حسام زكي في تصريحات لإعلاميي الجامعة العربية المشاركين في تغطية فعاليات القمة، امس، إن مجرد تسمية القمة باسم قمة القدس وما خرجت به القمة من قرارات في القضية تعتبر موقفا في غاية الإيجابية إزاء هذه القضية خاصة في ضوء ما كان يردده البعض من تراجع الاهتمام العربي بالقضية الفلسطينية فوجدنا القادة في وسط كل هذه الأقاويل يجتمعون ويعيدون الاعتبار للقضية الفلسطينية ويضعوها محورا رئيسيا لنقاشاتهم وقرارتهم وهذا أمر في حد ذاته يستحق التقدير.

وحول موضوع الاتهامات العربية للتدخلات الإيرانية، قال زكي ي انه لم تخل كلمة اي من القادة الذين تحدثوا وكذلك الوثائق الختامية للقمة من إشارات واضحة لرفض هذا التدخل وبالتالي اصبح الموضوع محل إجماع عربي واضح يتحدث بشكل إيجابي عن علاقات حسن الجوار ولكنه يحذر إيران من التدخل في الشأن العربي وهذا يبعث بالرسائل المطلوبة لكل الأطراف الإقليمية والدولية بالامتناع عن التدخل في الشأن الداخلي العربي.

وحول الوثيقة التي صدرت عن القمة بشأن الأمن القومي العربي قال زكي ان الجانب السعودي هو الذي اعد هذه الوثيقة وطرحها على القادة الذين رحبوا بها فور الاستماع اليها لأنها كانت وثيقة مصاغة بشكل جيد ومتوازن وإيجابي وتراعي الأولويات العربية واعتقد انها وثيقة تعبر عن عمق الموقف العربي في القمة والإعلان هو محصلة للقرارات وبالتالي لا يوجد جديد فيه كما تعودنا في كل القمم السابقة.

وحول ورقة أولويات الأمن القومي العربي التي تحددها الوثيقة سيتم طرحها من قبل الأمين العام قريبا على الدول لإجراء نقاش معمق فيها، قال زكي، اعتقد أن هذا الموضوع في غاية الأهمية وستطرح على الوزراء في الوقت المناسب لاعتمادها، معربا عن أمله في أن تكون لدينا روية موحدة إن أمكن لأولويات الأمن القومي العربي في المرحلة المقبلة.

وحول تطورات الأزمة السورية وحول إذا ما كان هناك انقسام داخل اجتماع القمة، قال زكي، آن موضوع سوريا له تعقيدات كثيرة ويطرح منذ سبع سنوات وله أوجه عسكرية وأمنية وسياسية وانسانية وهناك أياد غير عربية تعبث بهذا الملف منذ سنوات طويلة، والعرب الآن يبحثون عن دورهم في كيفية معالجة هذه الأزمة ودورهم يجب أن يكون دورا أساسيا.

وآوضح آن موضوع الضربة العسكرية الثلاثية ضد سوريا جزء من الكل ومن الصورة العامة التي يجب آن ننتبه إلي أنها متشابكة ومعقدة ولا تقتصر علي لقطة هنا او هناك.

وحول العجز المالي الذي تواجه الجامعة العربية، قال إن العديد من القادة تجاوبوا مع طرح الأمين العام ووعدوه بسرعه سداد المساهمات لعام 2018 او المتأخرات عن السنوات السابقة مضيفا: نحن متفائلون في هذا الصدد.

وردا على سؤال بشأن مقترح العراق بدعم النازحين في الدول العربية خاصة العراقيين، قال السفير حسام زكي سنسعى في ضوء موافقة القادة العرب على مقترح العراق، إلى عقد مؤتمر دولي برعاية الجامعة العربية لمناقشة موضوع النازحين داخليا في المنطقة العربية للوقوف على واقع مأساتهم وإيجاد الحلول لها بمشاركة الدول العربية الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية والمانحين من اجل تقديم المساعدات اللازمة للنازحين.