مركز اتصالات مسقط أحد المنافذ الخدمية للبلدية ويعنى بتلقي الملاحظات والمقترحات

تلقى أكثر من 270 ألف مكالمة خلال السنوات الثلاث الماضية –

احتفل مركز اتصالات مسقط التابع لبلدية مسقط بمناسبة مرور 6 أعوام على تدشينه، حيث يُعتبر أحد المنافذ الخدمية للبلدية والمعني بتلقي الملاحظات والمقترحات وتوفير المعلومات التي تقدمها البلدية ونافذة للتواصل المجتمعي يقوم من خلالها بدور تنسيقي مع إدارات ووحدات البلدية المختلفة لمعالجة تلك البلاغات بأسرع الطرق توفيرا للوقت والجهد، حيث يتمكّن المستفيدون من خدمات المركز بالاتصال على الرقم المجاني (1111) واتباع الخطوات المطلوبة والإبلاغ عن الحالة، الأمر الذي يؤدي بالرقي بمنظومة العمل البلدي من جهة، وتسهيل إجراءات الجمهور، وتوفير الخدمات من جهة أخرى.
ويقدم مركز اتصالات مسقط عددا من الخدمات الإضافية إلى جانب الخدمات المتعلقة بالعمل البلدي، إذ تمكّن خلال السنوات الماضية من إيصال رسالته للكثير من المستفيدين من خدمات البلدية من المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، وأدى إلى التعاون في تقديم الخدمات حيث تم التنسيق والتعاون مع وزارة السياحة والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن التعاون في مجال الربط التقني مع الهيئة العامة لحماية المستهلك للتعاون فيما يختص بالبلاغات، إضافة إلى التنسيق مع شرطة عمان السلطانية في كل ما يتعلق بطرق محافظة مسقط وحركة المرور، والتنسيق مع الهيئة العامة للدفاع المدني أثناء حدوث الحالات الطارئة، بالإضافة إلى الشركة العمانية للصرف الصحي (حيا).

حصاد وإحصائيات
وحصل مركز اتصالات مسقط مؤخرا على شهادة الأيزو 9001:2015 بعد اجتيازه وفق المواصفات القياسية الدولية، وتمثل شهادة الأيزو تتويجا لجهود المركز الرامية إلى تحسين وتبسيط إجراءات العمل وتوحيدها، والإسهام في تعزيز الخدمات المقدمة من قبل المركز واستمرارية تطوير وتطبيق معايير الجودة. كما توجت بلدية مسقط ممثلة في مركز اتصالات مسقط بجائزة أفضل خدمة إلكترونية مقدمة للجمهور ضمن جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية لتضاف الجائزة إلى سلسلة إنجازات البلدية في الخدمات المواكبة للتقنيات الحديثة، كما حصل المركز على جائزة أفضل ممارسة حكومية في مجال المشاركة الإلكترونية عن مشروع (تواصل مع مسقط).
وقد وصل عدد المكالمات التي تم الرد عليها بمركز اتصالات مسقط خلال السنوات الثلاث الماضية 270876 مكالمة، بينما تم تسجيل 71510 بلاغات، وتم معالجة وإغلاق 71159 بلاغاً بنسبة إنجاز وصلت إلى 99.51%.
ووصل عدد مُتابعي حساب مركز اتصالات مسقط في «تويتر» حتى الآن أكثر من 391 ألف مُتابع مقارنة بــ374 ألف مُتابع نهاية العام الماضي2017م، و274 ألف مُتابع نهاية عام2016م، ويبلغ خلال هذه الفترة عدد متابعي الحساب في الفيسبوك 4473 متابعا، وفي الانستجرام 11800 متابع حسب آخر تحديث.

منصات التواصل
يقدم مركز اتصالات مسقط حلقة تربط المستفيدين بخدمات البلدية من خلال قنوات تواصل متنوعة بالإضافة إلى خدمة الهاتف المجاني(1111) التي تمكن المستفيد من معرفة حالة بعض المعاملات، وحالة الشكوى ومعرفة الإجراءات والمستندات المطلوبة لأهم الخدمات، كما تتوافر خدمة الهاتف التفاعلي للتحدث مع موظفي مركز اتصالات مسقط وإعطائهم الملاحظات أو الشكاوى أو الاستفسارات، إضافة إلى استخدام البريد الصوتي وذلك في حالة أن جميع الخطوط مشغولة، بحيث يستطيع المتصل ترك ملاحظاته ليتم التواصل معه في وقت لاحق من قبل موظفي المركز، وبجانب خدمة الهاتف المجاني، تتوفر خدمة البريد الإلكتروني حيث يتمكن المستفيد من استخدام البريد الإلكتروني (contactus@mm.gov.om) مع تحديد الخدمة المطلوبة، إضافة إلى خدمة إرسال الفاكس المرتبطة بالرقم المجاني (1111)، وتتوافر في الوقت ذاته صفحة خاصة للشكاوى والمقترحات بالموقع الإلكتروني لبلدية مسقط وتطبيق بلديتي، كما يمكن التواصل مع مركز اتصالات مسقط عبر حسابات مواقع التواصل الاجتماعي على (تويتر، انستجرام، فيس بوك، اليوتيوب)، الأمر الذي يعكس اهتمام البلدية في فتح نوافذ المشاركة الإلكترونية مع المجتمع ومواكبة التقنيات الحديثة.