1307736
1307736
عمان اليوم

التربية تناقش وثائق التقويم والاختبارات الوطنية للصف العاشر

15 أبريل 2018
15 أبريل 2018

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً في المديرية العامة للتقويم التربوي الحلقة العملية حول «وثائق تقويم تعلم الطلبة في مواد الرياضيات والعلوم» لجميع الصفوف بمشاركة 68 مختصا في مواد الرياضيات والعلوم والمشرفين التربويين والعموم وأعضاء المناهج ومشرفي التربية الخاصة.

وهدفت الحلقة إلى تطوير وثائق تقويم تعلم الطلبة في مواد الرياضيات، والعلوم والمجال الثاني من خلال مشاركة المعنيين والمختصين في الحقل التربوي بمقترحاتهم ومرئياتهم حولها للخروج برؤية موحدة في تقويم هذه المواد في ظل المستجدات.

من جانب آخر اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً في المديرية العامة للتقويم التربوي الحلقة التدريبية لفرق المساندة والدعم للاختبارات الوطنية للصف العاشر 2017 /‏‏ 2018 م التي عقدت بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين بمشاركة 60 من المشرفين التربويين والأعضاء الفنيين بدوائر التقويم التربوي من تعليميات المحافظات ومن المديرية العامة للمدارس الخاصة. وقدم أحمد بن موسى البلوشي نائب مدير مكتب إدارة مشروع المركز الوطني للقياس والتقويم بالمديرية العامة للتقويم التربوي في الحلقة التدريبية ورقة بعنوان: «الاختبارات الوطنية» تطرق فيها إلى أهداف الاختبارات الوطنية وماهيتها والقرارات الوزارية المنظمة لها ومراحل تطبيقها بالصفوف المرحلية الواردة بالقرارات، وتناولت ورقة أخرى لناصر بن سعيد العلوي عضو فني امتحانات وشؤون طلبة بالمديرية العامة للتقويم التربوي بعنوان «إدارة الاختبارات الوطنية» آلية تنفيذ تلك الاختبارات بالمدارس والإجراءات الواجب اتباعها من قبل الفرق المساندة والدعم، وفرق إدارة الاختبارات الوطنية بالمدارس، وكيفية التعامل مع استمارات التصحيح، والرصد من قبل المعلم والطالب، وجاءت الورقة الثالثة بعنوان «أوراق عمل فنية في الرياضيات والعلوم واللغة العربية واللغة الإنجليزية» قدمها محمد بن سعيد الناعبي رئيس الفريق الفني لمادة الرياضيات، وأحمد بن موسى البلوشي نائب مدير مكتب إدارة مشروع المركز الوطني للقياس، والتقويم بالمديرية العامة للتقويم التربوي في مادة العلوم، ويعقوب بن سليمان الفهدي عضو الفريق الفني لمادة اللغة العربية، وفتحية بنت محمد المعولية رئيسة الفريق الفني لمادة اللغة الإنجليزية، تطرقوا فيها إلى مواصفات الاختبارات الوطنية، وأنماط الأسئلة، وآلية تصحيحها ومتابعتها داخل المدارس لكل مادة.