غدا.. بدء الحلقة النقاشية «الإنتاج الثقافي والملكية الفكرية»

ينظم النادي الثقافي بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة في الساعة السابعة من مساء غد بمقره في القرم حلقة نقاشية بعنوان «الإنتاج الثقافي والملكية الفكرية» تهدف هذه الحلقة إلى تعزيز مفهوم الملكية الفكرية وحقوق المؤلف وعلاقتها بالإنتاج الثقافي، بالإضافة إلى إبراز دور الملكية الفكرية وأهميتها في حفظ حقوق النشر والناشر.
يشارك في هذه الحلقة علي بن حمد المعمري بورقة بعنوان «حقوق المؤلف في سلطنة عمان» ، والتي سيتحدث خلالها عن حقوق المؤلف كما تنص عليها القوانين والتشريعات المعمول بها . علي المعمري رئيس قسم الملكية الصناعية بدائرة الملكية الفكرية في المديرية العامة للتجارة بوزارة التجارة والصناعة، وقد مثَّل السلطنة في العديد من الاجتماعات الدولية الخاصة بالملكية الفكرية ، وهو حاصل على العديد من الشهادات الخاصة بالملكية الفكرية ، كما شارك في تقديم الكثير من المحاضرات في مجال الملكية الفكرية. في حين سيساهم الشيخ عبدالوهاب بن ناصر المنذري مدير عام التخطيط والتطوير بالهيئة العامة للصناعات الحرفية في إثراء الحلقة، وذلك من خلال إدارته للجلسة.
وستناقش هذه الحلقة العديد من المفاهيم المرتبطة بالإنتاج الثقافي والملكية الفكرية منها التعريف بالمؤلف وحقوقه، والتعريف بالمصنف الأدبي والفني كذلك أنواع المصنفات الأدبية والفنية والتعرف على من هم أصحاب الحقوق المجاورة، ونطاق الحماية القانونية لحقوق المؤلف، والمصنفات المستثناه من الحماية، وما الاستخدامات الحرة للمصنف الأدبي والفني، وستناقش الحلقة أيضاً أنواع الملكية الفكرية، وشروط وإجراءات تسجيل الملكية الفكرية، بالإضافة إلى الكثير من القضايا المرتبطة بالملكية الفكرية والتي ستكشفها هذه الحلقة النقاشية في مداخلات المشاركين والحضور من المهتمين والباحثين.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الحلقة تأتي في إطار التعاون المستمر بين وزارة التجارة والصناعة والنادي الثقافي، الهادف إلى ترسيخ ثقافة حقوق الملكية الفكرية في المجتمع، وتمكين المختصين في الملكية الفكرية والمهتمين بها من الحفاظ على إنتاجهم الفني أو الأدبي أو العلمي، والدعوة عامة.