في الشباك: اجتماع حاسم

ناصــر درويش –
seeb244@hotmail.com –

إذا كانت اللجنة التي شكلتها الجمعية العمومية لاتحاد الكرة من اجل إيجاد آلية وصيغة موحدة لعقود اللاعبين وسقف الرواتب لم تحسم أمرها إلى الآن في ظل التباين في الآراء بين أعضاء اللجنة وعدم الاتفاق على صيغة موحدة فإن اجتماع اليوم الذي سيجمع أندية دوري عمانتل مع رابطة الدوري ولجنة المسابقات من المهم أن يكون هذا الاجتماع حاسما في الكثير من الملفات العالقة لعل أبرزها روزنامة الدوري التي بها الكثير من المطبات الموسم المقبل في ظل زحمة البطولات تبدأ بشجع فريقك في بداية يونيو المقبل وهنا لابد أن تتفق الأندية فيما بينهما بمنع لاعبيها من المشاركة مع الفرق الأهلية مهما كانت المسببات. إضافة الى دوري القوات المسلحة الذي سيقام في يوليو المقبل في صلالة ومشاركة المنتخب الأولمبي في الألعاب الآسيوية خلال شهري أغسطس وسبتمبر وبرنامج إعداد المنتخب الوطني لنهائيات كأس آسيا التي ستقام في شهر يناير المقبل وكذلك تصفيات كأس العالم التي ستنطلق في شهر يونيو 2019. ولا نغفل أيضا مشاركة أنديتنا في كأس الاتحاد الآسيوي ودوري أبطال العرب.
ومن خلال زحمة الموسم الكروي المقبل لابد ان يكون هناك اتفاق ضمني بين الأندية والرابطة ولجنة المسابقات وان يكون هناك وضوح في البرنامج الزمني للمسابقات وبما لا ينعكس ذلك سلبا على برامج إعداد المنتخبات الوطنية وكذلك سير مباريات الدوري وبما يضمن حقوق جميع الأطراف .
ثلاثة خيارات مطروحة في اجتماع اليوم حول روزنامة الموسم الكروي المقبل وأتمنى أن يخرج هذا الاجتماع بصيغة توافقية ترضي جميع الأطراف حتى يخرج الموسم المقبل بالشكل الذي يتناسب مع أهميته وان نستفيد من أخطاء هذا الموسم.
أما فيما يخص عقود اللاعبين أتمنى أن تأخذ اللجنة المشكلة بتعميم مديرية الرياضة العسكرية برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة ليكون هذا التعميم استرشاديا في الصيغة الجديدة للعقود حيث يمكن أن يكون اللاعب محترفا في ناديه وفق العقد الموحد ومتفرغ لكرة القدم او ان يكون لاعبا هاويا بعقد وفق نص العقد الموحد ويحصل على مكافأة وفق العقد الموقع مع النادي بدون مقدمات عقود.
إيجاد صيغة موحدة تلزم جميع الأندية سوف يحل الكثير من الإشكاليات التي وقعت فيها الأندية ومنها المضاربة في مقدمات العقود والرواتب التي تدفع للاعبين وفي العقد الموحد الذي ارسل مسبقا للأندية به الكثير من الجوانب التي تحمي حقوق الأندية واللاعبين في حالة تطبيقه بشكل صحيح.