أحماض أوميجا 3 تخفف جفاف العين

بنسلفانيا «العمانية»: أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون من بنسلفانيا الأمريكية أن أحماض أوميجا 3 قد تخفف من جفاف العين. وأجريت الدراسة التي نشرتها دورية نيوز انجلاند جورنال على 535 متطوعا في 27 مركزا للعلاج يعانون من جفاف شديد في العين لمدة ستة أشهر على الأقل.
وتم اختيار 349 شخصا عشوائياً لتلقي جرعة مقدارها 3 جرامات يومياً من أحماض أوميجا -3 الدهنية المشتقة من الأسماك على هيئة خمس كبسولات حيث احتوت كل جرعة على 2000 مجم من تلك الأحماض بينما تلقى 186 شخصا ملعقة واحدة من زيت الزيتون في شكل كبسولة كل يوم.
ووجد الباحثون انه بعد 12 شهرا كان 61% من الأشخاص الذين تناولوا أحماض أوميجا 3 و 54% من الذين أخذوا كبسولة زيت الزيتون شهدوا تحسنا وتراجعا في جفاف العين وذلك بعد فحص كمية ونوعية دموعهم والأنسجة على سطح العين.
وقالت مورين ماجواير الباحثة المشاركة في الدراسة انه خلافا للاعتقاد الراسخ في مجتمع العيون فإن مكملات أوميجا -3 ليست أفضل بكثير من كبسولة زيت الزيتون للحد من أعراض جفاف العين.
وأضافت: كثير من المرضى الذين تلقوا مكملات أوميجا3 حققوا تحسنا كبيرا في أعراضهم لكن العديد من المرضى الذين تناولوا الدواء الآخر حصلوا على تحسنات أيضا. وأشارت الدراسة الى أن 14% من البالغين الأمريكيين يتأثرون بمرض جفاف العين والذي تتمثل أعراضه في عدم إفراز العين للدموع بالصورة الكافية.