توقع توفير 6000 وظيفة خلال المرحلة الثانية من حقل خزان

لندن -‏‏ العمانية :‏‏ توقعت مؤسسة «‏‏بي ام أي»‏‏ لأبحاث السوق ومقرها لندن أن تدعم المرحلة الثانية لحقل خزان للغاز المعروفة باسم «غزير» توفير 6000 وظيفة بالسلطنة خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وأكدت المؤسسة في ورقة بحثية أرسلتها إلى مؤسسة «ريجزون» الدولية المتخصصة في مجالات النفط والغاز والطاقة ونشرتها على موقعها الإلكتروني أن المرحلة الثانية من تطوير «حقل خزان» ستكون حاسمة في الحفاظ على إنتاج الغاز المحلي في أوائل عام 2020 بعد إعلان شركة بي بي العمل على تطوير تلك المرحلة.
وقال محللو الشركة في الورقة البحثية الموجزة: إن تأكيد تطوير المرحلة الثانية زاد من توقعاتهم لإنتاج الغاز في السلطنة في المرحلة الأخيرة، حيث وصل الإنتاج إلى ذروته.
وأضافوا: ان احتياطيات حقل خزان تعد من أكبر تراكمات الغاز في منطقة الشرق الأوسط مما دعم إنتاج الغاز في السلطنة بشكل كبير خلال فترة توقعاتهم، مشيرين إلى توقع حفر العديد من الآبار خلال السنوات الخمس المقبلة.
وأكدت الورقة البحثية أن مشاريع الغاز المنزلي كمشروع «رباب-هرويل» المتكامل الذي تقوم بتطويره حاليًا شركة تنمية نفط عُمان سيساعد على زيادة الإنتاج بشكل تدريجي على المدى المتوسط.