1306525
1306525
الاقتصادية

فريق «صديق البيئة» بجامعة الشرقية يلقي الضوء على «أبراج كبيكب» بطيوي

13 أبريل 2018
13 أبريل 2018

تقع على ارتفاع 2000 م من مستوى سطح البحر -

طيوي: سعيد بن أحمد القلهاتي -

يواصل فريق «صديق البيئة» بجامعة الشرقية مشواره في اكتشاف وإبراز مفردات الطبيعة الجميلة بنيابة طيوي. وأشارت مروة بنت محمد السوطية عضوة الفريق إلى أحد المواقع السياحية التي تتميز وتشتهر بها نيابة طيوي ويعتبر من المزارات السياحية الفريدة وهو ما يسمى بـ «أبراج كبيكب»

ارتفاع 2000 م من مستوى سطح البحر يبلغ ارتفاع هذه البروج بين 4 إلى 5 أمتار وقطرها 3 إلى 4 م، وهي أسطوانية الشكل ومستديرة من الأعلى يتكون بعضها من جدارين بينهما مساحة مملؤة بالحجارة وتقع فوق مرتفعات الجبال حيث تتراوح درجة الحرارة هناك من 15ْ- 30ْ في فصل الصيف إلى شديدة البرودة في الشتاء.

وتواصل مروة السوطية الحديث حول هذا الجانب قائلة : إن وراء هذي الأبراج أسطورة عجيبة وغريبة، وملخص الأسطورة التي تحكي عنه هي: أن كبيكب اسم غير عربي ، وهو رجل سكن في المنطقة وكان حارسا عليها وكان يستولي على أموال الناس بالقوة وبنى منزلا وقُتل في إبراء . و كبيكب هو من بنى القرية بقصِّ الحصى بـ«الكتارة» وبنى أكثر من برج. وأحد أبناء القرية يقول عن حقيقة كبيكب : لا أحد يعرفه من الإنس أو الجن ، لكن يقال إنه كان يأكل كل من يقترب من المنطقة وهو يقطن داخل غار صنعه بنفسه ، وأن هناك امرأة دلتهم على قتله ، وقالت : إذا أردتم قتله فخذوا الكتارة منه وهو فاتح العينين ولا تضربوه إلا ضربة واحدة؛ لأن الضربتين تحييانه ، فذهب أحد أبناء القرية وقتله ، وأسطورة أخرى أن الأبراج هي عبارة عن مدافن أو مقابر لعظماء تلك الحقب من الأزمنة الغابرة ، ذلك كله من الخرافات أوالقصص الخيالة التي تعكس أثر تلك المنطقة ، وهي وجود الأبراج لأغراض متعددة في وقت ما ، ثم تلاشت وظائفها وبقيت أثرا سياحيا في الوقت الحالي .