تعديل آسيوي يضع الأحمر في التصنيف الثالث بقرعة النهائيات!

أحدث الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تعديلا في نظام التصنيف الذي يتبعه في قرعة نهائيات الأمم الآسيوية مؤكدا ذلك في خطاب رسمي وصلت نسخة منه للاتحاد العماني لكرة القدم.
على ضوء التعديل فإن التصنيف الدولي الذي يعتبر أساس تصنيف المنتخبات في قرعة نهائيات 2019 التي ستنظمها الإمارات وتجرى في مايو المقبل بدبي لن يعمل به في القرعة وسيتم الاعتماد على آلية الاتحاد الآسيوي الجديدة في التصنيف.
تضع آلية الاتحاد الآسيوي الجديدة المنتخب الوطني ضمن المستوى الثالث رغم تقدمه في التصنيف والذي يستفاد منه فقط في تحديد موقع المنتخب في قائمة المنتخبات المشتركة معه في التصنيف الثالث للقرعة.
وذكر الاتحاد الآسيوي في بيان صادر عنه بأنه بحسب نظام البطولة، فإن منتخب الإمارات المضيف جاء في المرتبة الأولى للقرعة، حيث سيخوض المباراة الافتتاحية يوم 5 يناير 2019 على إستاد مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي.
في المقابل فإن المنتخبات الـ 12 التي حصلت على بطاقات التأهل للنهائيات من خلال بلوغ المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 2018، فقد حصلت على تصنيف في المستويين الأول والثاني للقرعة، وتم توزيعها بعد ذلك حسب موقعها في التصنيف العالمي.
أما المنتخبات الـ 12 التي تأهلت من خلال تصفيات كأس آسيا التي اختتمت مؤخراً، فقد وزعت على المستويين الثالث والرابع، وجاء تحديد موقعها بحسب التصنيف العالمي أيضاً.
وبحسب نظام القرعة، فقد جاءت منتخبات الإمارات وإيران وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية في المستوى الأول من التصنيف، في حين ضم المستوى الثاني منتخبات الصين وسوريا وأوزبكستان والعراق وقطر وتايلاند.
أمام المستوى الثالث فإنه يضم منتخبات قرغيزستان التي تأهلت للمرة الأولى إلى النهائيات والتي حققت أكبر تقدم هذا الشهر في التصنيف العالمي، إلى جانب لبنان وفلسطين والسلطنة والهند وفيتنام.
وضم المستوى الرابع كل من كوريا الشمالية والفلبين والبحرين والأردن واليمن وتركمانستان.
ويشار إلى أن البطولة تشهد للمرة الأولى مشاركة 24 منتخب، بعدما تم توسيع قاعدة المشاركة من 16 إلى 24 منتخب، حيث أن جميع المناطق الخمس في قارة آسيا حظيت بممثلين في النهائيات.
ويتأهل إلى دور الـ 16 في النهائيات أول فريقين من كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثالث.