توقعات بنمو الاقتصاد العماني بأكثر من 3.5% خلال 2018

دراسة لإنشاء ميناء جاف بمنطقة خزائن اللوجستية –
السنيدي يؤكد على دور القطاع الصناعي والمناطق الحرة في التنويع الاقتصادي –
كتب – ماجد الهطالي: توقع معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة أن ينمو الاقتصاد العماني خلال العام الجاري بوتيرة أكبر وأن يحقق الناتج الإجمالي المحلي أكثر من 3.5 بالمائة في 2018. وقال في كلمته لدى رعايته أمس افتتاح مؤتمر عُمان للمناطق الاقتصادية والحرة 2018، إن الحكومة ركزت خلال السنوات الثلاث الماضية على استكمال وتطوير المناطق الحرة والمناطق الصناعية، مشيرا إلى أنه من خلال المؤشرات يتبين بأن السلطنة تتجه نحو تنويع مصادر الدخل وتشير النتائج الأولية إلى أن الاقتصاد العماني قد بدأ في النمو مجددا خلال عام 2017م.

ويستعرض المؤتمر تجربة السلطنة في مجال إنشاء وإدارة المناطق الحرة والمدن الصناعية والمناطق الاقتصادية الخاصة والفرص الاستثمارية المتاحة بها ودور الموانئ والخدمات اللوجستية في تنشيط الأعمال بالمناطق الحرة ودور القطاع المصرفي في التنوع الاقتصادي.
وأضاف أن الحكومة تؤكد على أهمية القطاع الصناعي باعتباره أحد القطاعات الخمسة المستهدفة في الخطة الخمسية التاسعة 2016 -2020 وهي همزة الوصل بين رؤية عمان 2020 والرؤية المستقبلية عمان 2040 قيد الإعداد.
وكشف أن الحكومة تدرس في الوقت ذاته إقامة ميناء جاف في منطقة خزائن اللوجستية بمحافظة جنوب الباطنة.
وشهد المؤتمر تدشين الدليل الترويجي «عمان 2018» الذي يمثل جهدا ترويجيا كبيرا لتعريف المستثمرين بما تقدمه المناطق الصناعية والحرة في السلطنة من مزايا وحوافز وتسهيلات للمستثمرين.