19 أبريــل .. السلطنــة تستضيف مسابقة الشركات العربيــة الناشئــة

80 فريقا من 14 دولة عربية –
كتب – حمد بن محمد الهاشمي –

تستضيفه السلطنة لأول مرة بشراكة استراتيجية مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” والشركة العمانية للاتصالات “عمانتل”، وبدعم من اللجنة الوطنية للشباب والصندوق العماني للتكنولوجيا 80 فريقا من 14 دولة عربية من بينهم السلطنة، يتنافسون في مسابقة منتدى “MIT” للشركات العربية الناشئة في نسختها الحادية عشر في 19 أبريل الجاري بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط.
يرعى المنتدى معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة”.
وتعتبر مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة مسابقة سنوية من تنظيم منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، وتشمل المسابقة ثلاثة مسارات هي: مسار الأفكار، ومسار الشركات الناشئة، ومسار الريادة الاجتماعية، وتتخطى قيمة جوائزها المالية 160 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى العديد من فرص التدريب والتوجيه والتغطية الإعلامية والتشبيك.
مسار الأفكار: وهو مسار لرواد الأعمال ذوي الأفكار المبتكرة، ومن معايير تأهلهم أنه يجب على كل فريق أن يضم عضوين اثنين على الأقل، وعلى الفرق أن تقدم إثبات المفهوم عن فكرتها، ونموذج العمل الأولي غير ضروري، ولا يتوجب على الفرق أن تكون قد حققت مبيعات أو تكون مسجلة. لكن يتوجب على الرابحين تسجيل شركتهم قانونيا في العالم العربي قبل استلامهم الجائزة، وتقبل الأفكار أو المشاريع من كل القطاعات. ومن معايير التحكيم في هذا المسار هي: الفريق، والابتكار، والاستدامة المالية، وقابلية التوسيع.
ومن خلال هذا المسار سيتم اختيار ثلاثة فرق رابحة للفوز بـ15 ألف دولار للمركز الأول، و10 آلاف دولار للمركز الثاني، و5 آلاف دولار للمركز الثالث، وبالإضافة إلى الجوائز المالية، سوف تستفيد الفرق المتأهلة من تدريب متقدم وإرشاد وفرص تشبيك عظيمة.
مسار الشركات الناشئة: وهو مسار للشركات المسجلة قانونيا، ومن معايير تأهلهم أنه يجب على كل فريق أن يتكون من عضوين اثنين على الأقل، ويتوجب على كل فريق أن يُقدم نموذجا أوليا فعالا بشكل مثالي، وعلى الفريق تقديم مبيعات الشركة ومدى استخدام واعتماد المنتج من قبل المستخدمين فلا ينبغي على الشركة الناشئة أن تكون قد أدرت أكثر من 500 ألف دولار أمريكي من الإيرادات السنوية، وكما يتوجب على الشركة أن تكون قيد العمل منذ أقل من 5 سنوات فقط، وعلى شركتكم أن تكون مسجلة قانونيا في دولة عربية، وبإمكان شركتكم أن تعمل ضمن أي قطاع من دون حصر. ومن معايير التحكيم في هذا المسار: الفريق، والابتكار، والاستدامة المالية، وقابلية التوسيع. ومن خلال هذا المسار سيتم اختيار ثلاثة فرق رابحة للفوز بـ50 ألف دولار للمركز الأول، و10 آلاف دولار للمركز الثاني، و5 آلاف دولار للمركز الثالث، وبالإضافة إلى الجوائز المالية، سوف تستفيد الفرق المتأهلة من تدريب متقدم وإرشاد وفرص تشبيك عظيمة.
مسار الريادة الاجتماعية: وهو مسار للرواد الاجتماعيين، ومن معايير تأهلهم أنه يجب على كل فريق أن يتكون من عضوين اثنين على الأقل، ولأن هذا المسار يُخصص للشركات الاجتماعية الناشئة فعلى شركتكم أن تكون مسجلة في دولة عربية، والتقديم يشمل الشركات التي تبغي الربح وتلك التي لا تبغي الربح، وعلى المنتج أو الخدمة الأساسية للشركة أن تقارب مشكلة اجتماعية، وبإمكان شركتكم الاجتماعية أن تعمل ضمن أي قطاع من دون حصر. ومن معايير التحكيم في هذا المسار: الفريق، والابتكار، والاستدامة المالية، وقابلية التوسيع، والأثر الاجتماعي.
ومن خلال هذا المسار سيتم اختيار ثلاثة فرق رابحة للفوز بـ50 ألف دولار للمركز الأول، و10 آلاف دولار للمركز الثاني، و5 آلاف دولار للمركز الثالث، وبالإضافة إلى الجوائز المالية، سوف تستفيد الفرق المتأهلة من تدريب متقدم وإرشاد وفرص تشبيك عظيمة.