طه الكشـري: الاتحـاد العــربي يساهم في تطـوير الألعاب المائية وتأهــيل الكوادر الوطنية

المكتب التنفيذي يمنح السعودية استضافة البطولة العربية للسباحة –

عقد المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للسباحة والذي يترأسه طه بن سليمان الكشري رئيس مجلس إدارة الاتحادين العربي والعماني للسباحة اجتماعه السنوي بالدار البيضاء بالمملكة المغربية، حيث ناقش المجتمعون عددا من الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال، والذي افتتح بكلمة ترحيبية من رئيس الاتحاد العربي للسباحة أشاد فيها بالتعاون والتجاوب من الاتحادات الوطنية الأعضاء من أجل تحقيق أهداف الاتحاد العربي في دعم وتطوير الألعاب المائية العربية واستمرار إقامة الأنشطة والبطولات والملتقيات الرامية إلى تعزيز العلاقات والروابط الأخوية بين الشباب العربي.
وأشار الكشري في كلمته الافتتاحية إلى الدور المهم الذي يلعبه الاتحاد العربي للسباحة في تطوير الألعاب المائية العربية وتأهيل الكوادر الوطنية في المجالات الفنية والإدارية والتحكيمية والعمل على صناعة أبطال رياضيين عرب من خلال البطولات التنافسية على صعيد المراحل العمرية وعلى صعيد المنتخبات والأندية، حيث نأمل في صعود أبطال السباحة العرب على منصات التتويج في البطولات العالمية والأولمبية القادمة. كما قدم الكشري في كلمته الشكر لأعضاء الجمعية العمومية للاتحاد العربي للسباحة والذين كان اجتماعهم الأخير بمسقط في مثل هذا الوقت من العام الماضي، حيث يأتي الانعقاد السنوي للمكتب التنفيذي من أجل متابعة تنفيذ الخطط والبرامج الطموحة التي تصبو إليها الاتحادات الوطنية الأعضاء مثلما أشاد الكشري بالدعم المقدم والمتابعة من قبل الشيخ خالد بن محمد الزبير الرئيس الفخري للاتحاد العربي للسباحة.

برنامج الدورات

وفي أول بنود اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للسباحة لهذا العام تمت مراجعة المسودة النهائية لمحضر الاجتماع السابق واعتماده ثم الاطلاع على تقرير المتابعة للتوصيات والقرارات الصادرة عن اجتماع المكتب التنفيذي السابق، حيث تم اعتماد مسودة الاتفاقية التي يجب أن تبرم بين الاتحاد العربي للسباحة وأي اتحاد وطني عربي للسباحة يستضيف إحدى بطولات الاتحاد بما تتضمنه من شروط وواجبات الاستضافة مثلما تم أيضا مناقشة قرار تأجيل إقامة البطولة العربية للسباحة بالمجرى القصير (25 مترا) والتي كان من المقرر أن تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في نوفمبر القادم حيث تعذر ذلك وقرر المكتب تأجيلها حتى مطلع العام 2019 مع فتح باب الترشح لهذه الاستضافة أمام جميع الاتحادات الراغبة بذلك. كما تم خلال الاجتماع استعراض برنامج دورات مدربي وحكام السباحة وإقامتها على هامش البطولات العربية للسباحة، فقد تم التنسيق مع الاتحاد التونسي للسباحة لإقامة أول دورة عربية لحكام السباحة على هامش البطولة العربية الرابعة للسباحة لفئة العموم والتي ستستضيفها الجمهورية التونسية الشقيقة من 12 وحتى 15 يوليو المقبل مع التوجيه بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للسباحة «فينا» لدعم هذه الدورة وجميع دورات الاتحاد العربي للسباحة ماديا ومعنويا وفنيا.

البطولة العربية

كما قام المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للسباحة بالتنسيق مع الاتحاد السعودي للسباحة وأخذ الموافقة المبدئية من أجل تنظيم البطولة العربية لكرة الماء في المملكة العربية السعودية الشقيقة، حيث سيتم تحديد موعد البطولة لاحقا بعد أخذ الموافقة النهائية من الجهات الرسمية بالمملكة.
واقترح المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للسباحة عرض استضافة البطولة العربية للأندية الأبطال لكرة الماء على الاتحاد اللبناني للسباحة بعد اعتذار نظيره المصري عنها. واعتمد المكتب التنفيذي في اجتماعه التعميم الذي سيرسل مع الاشتراطات والمعايير المطلوبة من أجل التقدم لاستضافة أية بطولة تابعة للاتحاد العربي للسباحة في العام القادم. كذلك تم الاطلاع على توصيات اللجنة الفنية للاتحاد العربي للسباحة بشأن تعديل اللائحة الفنية للاتحاد حيث تم اعتمادها بالإضافة إلى اعتماد نتائج البطولات التي نظمها الاتحاد العربي للسباحة في العام المنصرم مع اعتماد التقرير المالي لأنشطة العام 2017.
تحكيم منافسات السباحة

واطلع المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للسباحة على المشروع المقدم من قبل طه الكشري رئيس مجلس الإدارة حول تقديم دعم مادي ومعنوي وفني لبعض اتحادات الدول الأعضاء لمساعدتها على تطوير رياضة السباحة وتعزيز منتخباتها الوطنية بحيث يتم دعم ورعاية بعض السباحين المجيدين في تلك الدول، فقد تم توزيع مسودة المشروع على أعضاء المكتب التنفيذي لتتم دراستها وإبداء الآراء والمقترحات وتقديمها للأمانة العامة. كما قرر المكتب مخاطبة الاتحادات الوطنية العربية لاستضافة اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي للسباحة في نهاية شهر مايو منتصف العام المقبل مع توجيه الأمانة العامة بإرسال خطاب للاتحاد الدولي للسباحة «فينا» حول برنامج البطولات التي يتم تنظيمها من قبل الاتحاد العربي للسباحة سنويا لكي يتم اعتمادها من قبل الاتحاد الدولي للسباحة بحيث تكون نتائجها مؤهلة لبطولات الفينا. ووافق المكتب التنفيذي على طلب الاتحاد الإماراتي للسباحة بمشاركة حكام عرب في تحكيم منافسات السباحة في المياه المفتوحة ضمن بطولة العالم التي ستستضيفها أبوظبي في مارس 2019 حيث أقر المكتب مشاركة 4 حكام سباحة و3 حكام سباحة في المياه المفتوحة على أن يتم انتقاء الحكام من الثلاث مناطق الجغرافية التي تتوزع عليها الاتحادات الوطنية التابعة للاتحاد العربي للسباحة.