عمان اليوم

التدريب على تأهيل مرضى الجلطة الدماغية بمستشفى نزوى

09 أبريل 2018
09 أبريل 2018

نزوى - مكتب «عمان» -

نظّم قسم التأهيل الطبي بمستشفى نزوى على مدى اليومين الماضيين حلقة عمل حول تأهيل مرضى الجلطة الدماغية بعنوان (اتخاذ القرار السريري لتأهيل الجلطة الدماغية) بمشاركة عدد من أخصائي العلاج الطبيعي من محافظات السلطنة، بحضور الدكتور سعيد بن عبدالله البرومي مساعد مدير مستشفى نزوى للشؤون الطبية والطبية المساعدة الذي ألقى كلمة ترحيبية بالمشاركين وبين أهمية التأهيل والعلاج الطبيعي في تأهيل مرضى الجلطة الدماغية.

وأوضح أن مستشفى نزوى افتتح وحدة للسكتة الدماغية العام الماضي، تأتي الحلقة كجزء من التدريب المستمر للطاقم الطبي لرفع مستوى الكفاءة المهنية لجميع الفئات الطبية، كما بيّن أهمية العلاج الطبيعي لتأهيل مرضى السكتة الدماغية ورفع جودة الحياة لديهم.

وقد حاضر فيها الدكتور رضا دشتي استشاري العلاج الطبيعي وتأهيل مرضى المخ والأعصاب من مملكة البحرين الشقيقة وهو من المحاضرين المجيدين في مجال التأهيل العصبي على مستوى العالم العربي، حيث لديه باع طويل في هذا المجال وكذلك في الأبحاث المرتبطة بها.

قدم المحاضر خلال المحاضرة مفاهيم جديدة في كيفية اتخاذ القرار السريري للتأهيل، وكذلك في طرق العلاج الحديثة والمتقدمة، كما بيّن من خلال الدراسات والأبحاث أفضل الطرق المناسبة للتأهيل، تضمنت الحلقة في اليوم الثاني تطبيقا عمليا مع مجموعة من المرضى.

وحول أهمية مضامينها تحدث محمـد بن أحمد اليحيائي رئيس قسم التأهيل الطبي بمستشفى نزوى، حيث قال: إنها تأتي ضمن خطط قسم التأهيل الطبي بالمستشفى للرقي بالموظفين وتعريفهم بأحدث الطرق والأساليب الحديثة المستخدمة في علاج الجلطات الدماغية مدعومةً بالبراهين والأبحاث العلمية، كما تهدف إلى اكتساب وتبادل المعارف بين أخصائيي العلاج الطبيعي في مؤسسات وزارة الصحة والمؤسسات الخاصة المعنية بالتأهيل الطبي.