المنوعات

التأمل يساعد على الحد من التراجع المعرفي

09 أبريل 2018
09 أبريل 2018

كاليفورنيا، «العمانية»: أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن التأمل والتفكير في الوجود يساعد على الحد من التراجع المعرفي.

وأجريت الدراسة التي نشرت بمجلة التعزيز المعرفي على 60 شخصا شاركوا في حلقات للتأمل يوميا كما تأملوا لمدة 75ر6 ساعة إضافية في المتوسط وتمت متابعتهم لمدة تتراوح بين 6 و18 شهرا. ورصد الباحثون مع انتهاء الوقت المحدد توقف 20 شخصا عن التأمل مع استمرار 40 آخرين في التأمل بمعدل ساعة واحدة يوميا.

وأفاد الباحثون بأن المتأملين أظهروا تحسينات في الصحة النفسية العامة وقدرتهم على التعامل مع الإجهاد والحفاظ على الإدراك المعرفي. وأضافوا أنه بعد سبع سنوات من إجراء الدراسة كانت المكاسب المعرفية لا تزال موجودة إلى حد ما لا سيما بين أعضاء المجموعة الأكبر سنا الذين مارسوا التأمل في معظم الأحيان.

وخلص الباحثون إلى أن هذه النتائج تقدم دليلاً مبدئيا أن ممارسة التأمل المستمرة قد ترتبط باعتدال الانخفاض المعرفي المتصل بالعمر. وقال أنتوني زانيسكو الذي قاد الدراسة ان هذه هي الدراسة الأولى التي تقدم دليلاً على أن ممارسة التأمل المكثف والمستمر ترتبط بتحسينات دائمة في الإدراك المعرفي وتثبيط التراجع فيه مع إمكانية تغيير المسارات الطولية للتغيرات المعرفية عبر حياة الشخص.