1302269
1302269
الاقتصادية

مدريك لأبحاث المياه يطلق النسخة الثانية من برنامج «تحلية» التدريبي

09 أبريل 2018
09 أبريل 2018

تدريب الشباب وتعزيز فرصهم الوظيفية -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

احتفل مركز مدريك لأبحاث المياه أمس بتنظيم النسخة الثانية من برنامج «تحلية» التدريبي، بدعم من برامج الاستثمار الاجتماعي لشركة بي. بي. عُمان، بموقع المركز بمسقط.

أقيم الحفل تحت رعاية معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية، بحضور سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني، وسعادة محمد بن يوسف الزرافي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية، وسعادة كيران أو كوين مدير مركز مدريك لأبحاث المياه، والمهندس يوسف بن محمد العجيلي رئيس شركة بي. بي. عُمان، وعدد من كبار المسؤولين بالقطاعين العام والخاص.

وتحدث سعادة كيران أو كوين مدير مركز مدريك لأبحاث المياه في كلمته، قائلا: «تتمحور مساعي برنامج «تحلية» حول تعزيز قدرات الكفاءات المحلية وتأهيل كوادر وطنية من شأنها المساهمة في تنمية قطاع تحلية المياه في السلطنة، كما يسعدني القول بأن دعم شركة بي. بي. عُمان مكننا من تحقيق هذه الأهداف المرجوة على أرض الواقع».

وشهد الحفل تخريج دفعة من المتدربين الذين أنهوا البرنامج في أكتوبر 2017 للعمل كمشرفين، ونتيجة لجهود برنامج «تحلية» الحثيثة في دعم المشاركين عبر إيجاد فرص وظيفية لهم فقد حصل 17 من أصل 21 خريجا منهم على فرص عمل بدوام كامل كمشرفين، كما وقع المركز على مذكرة تفاهم مع شركة باور ريسورز لتوظيف ستة خريجين من برنامج «تحلية».

من جانبها قالت شمسة الرواحية مسؤولة برنامج الاستثمار الاجتماعي بشركة بي. بي. عُمان: «سعيدون بالنتائج التي حققها البرنامج في عامه الأول، كما نتطلع إلى تحقيق المزيد من النجاحات في النسخة الثانية من البرنامج الذي ساهم في إكساب الكفاءات الوطنية المهارات والمعارف اللازمة التي تعزز فرصهم في دخول سوق العمل في هذا القطاع المتنامي، وبالتالي المساهمة في دفع عجلة تنمية الاقتصاد الوطني، وبالإضافة إلى ذلك، فإن نجاح برنامج «تحلية» يعكس إيماننا في بي. بي. عُمان بالاستثمار في مثل هذه المبادرات التي من شأنها تطوير الكوادر الوطنية».

والجدير بالذكر أن المركز التدريبي استقبل في مطلع فبراير الماضي 37 متدربا للنسخة الجديدة من برنامج (تحلية)، حيث تم توزيع المتدربين على مجموعتين بواقع 15 متدربا كمشغلين وهم من حملة شهادة الدبلوم، و22 متدربا كمشرفين من حملة شهادة البكالوريوس.

ويقتبس البرنامج في طريقته التعليمية والتدريبية منهجا تطويريا يتكون من ثلاث مراحل تتضمن حلقات دراسية عن نظريات التحلية، وتدريبا عمليا في محطة التحلية بمركز مدريك لأبحاث المياه، بالإضافة إلى تجربة عملية في إحدى محطات تحلية المياه في السلطنة، ومن شأن هذه الأنشطة أن تكسب المتدربين معرفة أكاديمية وعملية شاملة حول محطات تحلية المياه والإجراءات المتبعة فيها.

وحول هذا الموضوع قال المهندس رياض دريدي مدير التدريب في مركز مدريك لأبحاث المياه: «يهدف البرنامج إلى إكساب المشاركين المهارات والمعارف اللازمة للعمل كمشغلين ومشرفين بقطاع تحلية المياه الذي يشهد نموا مطردا في السلطنة ويتطلب كوادر محلية مؤهلة للمضي به قدما، الأمر الذي من شأنه دعم جهود التعمين وتحقيق أقصى استفادة ممكنه من هذا القطاع الحيوي».

وتجدر الإشارة إلى أن مركز مدريك لأبحاث المياه في منطقة الحيل بمسقط يحتوي على منشأة تدريبية فريدة من نوعها تحاكي دور محطات تحلية المياه المحلية والإقليمية، حيث يقدم المركز دورات تدريبية وخدمات استشارية تخص قطاع تحلية المياه، كما يلتزم بتأهيل المتدربين لدخول سوق العمل ودعم المساعي التنموية للاقتصاد المحلي.