آخر الأخبار

مدير «خولة»: المستشفى مركز تدريبي لطب العظام في الخليج وطلاب الطب

08 أبريل 2018
08 أبريل 2018

تقييم الأداء الوظيفي منظومة متبعة بكل المرافق الحكومية -

كتبت- عهود الجيلانية -

أكد الدكتور علي بن محاد المعشني مدير عام مستشفى خولة العمل على وضع خطط وبرامج لتنمية مهارات الكادر البشري العامل في المستشفى من إداري وطبي، كما يعتبر المستشفى مركزا تدريبيا متميزا لطب العظام على المستوى الخليجي، كما يعمل المستشفى على تشجيع ودعم التدريب والتعليم المستمر والبحث العلمي، وإيجاد بيئة عمل آمنة لتمكين الموظفين من أجل تعزيز التحفيز والإنتاجية، الاستفادة من التدريب كأداة لتعزيز الرعاية الطبية الجيدة.

وقال مدير عام مستشفى خولة في تصريح لـ«عمان»: يعد مستشفى خولة مركزا تدريبيا لطب العظام في منطقة الخليج، وهو أيضا مستشفى تدريبي لطلاب الطب في السلطنة.

وبرامج الطب التخصصية لمجلس الاختصاصات الطبية حيث نقوم بالإشراف على تأهيلهم وتدريبهم للعمل في كافة التخصصات المتوفرة في مستشفى خولة بحيث يجتازون امتحانات التخصص على مستوى دولي.

وعلى مستوى مستشفى خولة هناك قسم قائم يسمى قسم التدريب والتوجيه المهني يعمل هذا القسم على وضع خطط وبرامج ومتابعة لتنمية مهارات الكادر البشري، كما يقوم بعقد الندوات والمؤتمرات وحلقات العمل اللازمة كما تعمل المديرية العامة للتنمية والموارد البشرية في وزارة الصحة بالسعي الدؤوب على تدريب كافة الكوادر البشرية العاملة بالوزارة وعلى وجه التحديد الكوادر العمانية ومن ضمنها الكادر الطبي.

ويتطلع مستشفى خولة ليكون مؤسسة عالمية المستوى موثوقة بقدراتها في مجال الرعاية الصحية الثلاثية الآمنة لكل مريض، وفي مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمي لتصبح مؤسسة موثوقة من الطراز العالمي لرعاية المرضى من المستوى الثالث الأمن.

ويلتزم المستشفى بتقديم الخدمات الطبية المتخصصة شاملة ومتكاملة من خلال استخدام التكنولوجيا وتوظيف الكفاءات العالية واحترام حقوق المرضى وعائلاتهم وقيمهم ومعتقداتهم مع مراعاة أولوية سلامتهم ورضاهم، وتشجيع ودعم التدريب والتعليم المستمر والبحث العلمي، وإيجاد بيئة عمل آمنة لتمكين الموظفين من أجل تعزيز التحفيز والإنتاجية، الاستفادة من التعليم والبحث كأداة لتعزيز الرعاية الطبية الجيدة.

وعن آلية تقييم أداء العاملين بالمستشفى وتكريم المجيدين، أوضح المعشني أن تقييم الأداء الوظيفي منظومة متبعة بكل المرافق الحكومية حتى وغير الحكومية.

فإذا أردت أن تتطور في تقديم أي خدمة كانت، عليك بمعرفة أداء القائمين على تقديمها ورعايتها.

فيكافئ المجيد بكل تأكيد بداية من الذات وشعوره بالرضا عن نفسه بأنه يقدم أحسن ما عنده.. ولا ننسى أننا مجتمعات شرقية إسلامية منبع أفكارنا وقيمنا هو الدين الإسلامي الحنيف الذي يحثنا على العمل الجيد بكل ما نكلف به. فالحديث الشريف يقول: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه). والمكافأة على العمل الجيد مهم للتطوير والاستمرار لكن لا يكن هو مبلغ علمنا وأول همنا. فمن هنا أود أن أوجه عناية كل من هو قائم على تقديم خدمة في أي مرفق كان أن العمل الجيد لا بد أن تجنى ثماره إن لم يكن عاجلا فآجلا.

ولا يكون المكافآت والجوائز هي مسعانا وغايتنا بل خدمة هذا الوطن المعطاء والعطاء والتضحية له في أي موقع كنا.

وأشار مدير مستشفى خولة إلى الخطط الموضوعة لتنمية وصقل مهارات الكوادر لرفع جودة الأداء، فذكر إلى أن وزارة الصحة متمثلة في المديرية العامة للتخطيط وكذلك المديرية العامة لتنمية وتطوير الموارد البشرية تضع الخطط لتنمية وتطوير الموارد البشرية وتقوم بتحديد الاحتياجات والمجالات والأولويات في الموارد البشرية، وعليها يتم وضع البرامج التدريبية وحلقات العمل وجدول الابتعاثات للدراسة بالخارج بحسب حاجة الوزارة.

وهذه الخطط تكون بالطبع لكل الكوادر العاملة في وزارة الصحة. أما على مستوى مستشفى خولة فنحن نسعى بشكل دؤوب لتقديم التدريب ومتابعة ومواكبة ما يحدث على الساحة من استقطاب برامج تنموية أو إقامة مؤتمرات وحلقات عمل تعنى بالشأن التطويري والتنموي للكوادر المتواجدة ضمن نطاق المستشفى وذلك تحت مظلة التخطيط الأعم للوزارة.