آخر الأخبار

«الاعتماد الأكاديمي» يمنح صفة مؤسسة «معتمدة» لكلية كالدونيان الهندسية

08 أبريل 2018
08 أبريل 2018

أجرى الفريق مقابلات مع أكثر من 150 شخصا -

كتب - محمد بن حمد الصبحي -

صادق مجلس إدارة الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي على التقرير النهائي ونتائج عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية لكلية كالدونيان الهندسية المتضمنة لنتيجة الاعتماد المؤسسي، ومنحها صفة مؤسسة «معتمدة» بناءً على نتائج تلك العملية.

يذكر أن نظام الاعتماد المؤسسي بالسلطنة يتكون من مرحلتين: تدقيق الجودة المؤسسية، والتقويم مقابل المعايير المؤسسية، وقد بدأت عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية بقيام كلية كالدونيان الهندسية بعملية تقويم ذاتي مقابل تلك المعايير الصادرة عن الهيئة نتج عنها وثيقة طلب التقويم التي تتضمن التقديرات الذاتية، مع تعليقات شارحة لها والخطوات التي اتخذتها الكلية استجابة للاستنتاجات الرسمية (الإشادات، والتوكيدات، والتوصيات) التي تضمنها تقرير تدقيق الجودة المؤسسية الخاص بها، والصادر عن الهيئة في عام 2010م.

وقد سلمت كلية كالدونيان الهندسية طلب التقويم مقابل المعايير المؤسسية للهيئة بتاريخ 28 ديسمبر 2016م، وقامت الهيئة بعد ذلك بتشكيل فريق خارجي للتقويم مقابل المعايير المؤسسية مكون من مراجعين محليين ودوليين من ذوي المؤهلات والخبرات المناسبة، بالإضافة إلى مديرة عملية المراجعة.

وقد ترأس الفريق الدكتور جولي جاكسون، وشمل في عضويته: الدكتور أرمين ايبرلين، والدكتور بغداد بينستالي، وجوناثان باون، والدكتور سليمان البلوشي. وكانت الدكتورة بسمة البحارنة مديرة المراجعة الخارجية.

وقد اجتمع فريق التقويم في 27 فبراير 2017م بمشاركة الأعضاء الدوليين لمناقشة طلب التقويم مقابل المعايير المؤسسية الذي تقدمت به الكلية بعد أن قام ممثل عن رئيس فريق عملية التقويم مع مديرة عملية المراجعة بالزيارة التخطيطية للكلية وذلك لاستيضاح بعض المسائل وطلب مواد مساندة إضافية وكذلك لإجراء الترتيبات المتعلقة بالزيارة التقويمية للفريق، وقد تمت الزيارة التقويمية في الفترة من 15 إلى 18 مايو 2017م، حيث أجرى الفريق خلالها مقابلات مع أكثر من 150 شخصا بمن فيهم ممثلون عن الجهة المختصة بالحوكمة، وموظفو الكلية، وطلبتها، وعدد من أصحاب العلاقة من خارج الكلية، كما قام الفريق بزيارة عدد من المرافق، ومراجعة مجموعة من الأدلة والمواد المساندة الإضافية.

ويتضمن التقرير النهائي لعملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية للكلية تقديرا مقابل كل معيار ومقياس ينطبق على الكلية، مع تعليقات حول النتائج التي توصل إليها الفريق، كما يتضمن التقرير تعليقا على الخطوات التي اتخذتها الكلية استجابة للاستنتاجات التي وردت في تقرير تدقيق الجودة المؤسسية الخاص بها.

الجدير بالذكر أن النسخة النهائية من تقرير التقويم مقابل المعايير المؤسسية لكلية كالدونيان الهندسية لن يتم توفيرها للجمهور، ولكن سيتم توزيعها، باعتباره وثيقة محدودة - على كل من أعضاء مجلس إدارة الهيئة، ومجلس التعليم، ووزارة التعليم العالي، بوصفها الوزارة المشرفة على الكلية، وغيرها من الجهات الحكومية في حال طلبت ذلك، وشريطة موافقة مجلس إدارة الهيئة على هذا الطلب. ومتى ما اقتضى الأمر، سوف يتم توزيع التقرير لأعضاء الفريق الذي تكونه الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي لعمليات ضمان الجودة البرنامجية والمؤسسية مستقبلا.