1301107
1301107
عمان اليوم

«البيئة الذكية» على مائدة الملتقى الهندسي الـ8 بجامعة السلطان قابوس

08 أبريل 2018
08 أبريل 2018

بمشاركة 49 مشروعا من داخل السلطنة وخارجها -

بدأت بجامعة السلطان قابوس أمس فعاليات الملتقى الهندسي الثامن الذي يأتي تحت عنوان «البيئة الذكية» والذي يستعرض آخر الحلول للمشاكل المعاصرة عبر التوجه إلى استخدام التقنية بمشاركة واسعة من داخل السلطنة وخارجها.

يصاحب الملتقى الذي تستمر فعالياته حتى الـ11 من الشهر الحالي معرض يضم 49 مشروعا من داخل السلطنة وخارجها، منها 29 مشروعًا من جامعة السلطان قابوس، و21 من الكليات والجامعات المختلفة كالكلية التقنية العليا والجامعة الألمانية للتكنولوجيا وكلية كالدونيان وجامعة ظفار وجامعة صحار وكلية صور الجامعية وكلية الشرق الأوسط وجامعة البريمي وكلية ولجات، كما تشارك جامعة قطر بـ5 مشروعات مختلفة، وجامعة الكويت بمشروع واحد.

جاء افتتاح الملتقى برعاية معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية، وفي كلمة ألقاها الدكتور حاج بوردوسن عميد كلية الهندسة قال فيها: إن موضوع ملتقى هذه السنة ذو أهمية خاصة، فكما هو معلوم أن موضوع البيئة يمثل تحديًا محليًا وعالميًا، وأن الذكاء الهندسي مُطَالَب نظرًا لمسؤولياته المهنية بالمساهمة في حل معضلات مختلفة ومعقدة، والسعي إلى المحافظة عليه والتخطيط والإعداد لبناء بيئة متناغمة نظيفة للطبيعة والإنسان، مشيرًا إلى أهداف الملتقى التي تتمثل في توطيد العلاقات بين الجامعات المشاركة، وإبراز ثقافة الوعي لدى طلبة الهندسة وثقافة المنافسة الشريفة بين الطلبة مع تبادل الخبرات والأفكار من خلال الندوات التي يقدمها مختصون، علاوة على المشاركات الطلابية بمختلف المشروعات الهندسية.

وأضاف «نرجو أن يحقق هذا الملتقى أهدافه من حيث الارتقاء بشخصية الطالب وتنمية مهاراته على القيادة واتخاذ القرار وبناء الكفاءة العلمية والروح المهنية العالية لبناء القدرات والنجاح في المهمات وخدمة المجتمع».

وقال محمد البوصافي رئيس الجماعة الهندسية: إن رسالة الملتقى هذا العام أتت لتترجم التوجه العالمي نحو بناء مدن مستدامة ترتكز على التقنية وتتوجه نحو الطاقة المتجددة لتسهيل سبل العيش وتقديم خدمات بجودة عالية وللحفاظ على البيئة، مشيرًا إلى أن الملتقى يشارك فيه نخبة من المشروعات التي تعكس فكر التطور الطلابي ونضجه وجاهزيته للمنافسة الدولية والعالمية واستعداده ليكون جزءًا مؤثرًا في سوق العمل.

يتضمن الملتقى معرضًا للسيارات، وورشة للطباعة ثلاثية الأبعاد، وحوار الجماعة الهندسية الذي سيستضيف مجموعة من الأشخاص الفاعلين في مجال التقنية والبيئة وهم الدكتور علي الشيذاني والدكتور حافظ الشحي وشريفة البرعمية وجيهان الجشمية.

يذكر أن هذه الفعالية تعد أكبر حدث هندسي طلابي على مستوى السلطنة إذ نظمت الجماعة الهندسية أول ملتقى لها عام 2004 الذي ضم كليات الهندسة بالسلطنة، تلاها ملتقيات أخرى شاركت فيها جامعات وكليات خليجية ودول عربية شقيقة.