1301437
1301437
آخر الأخبار

الندوة المشتركة لكليات العلوم التطبيقية تناقش دور التكنولوجيا وريادة الأعمال في التنمية المستدامة

08 أبريل 2018
08 أبريل 2018

صور - سعاد بنت فايز العلوية -

عقدت أمس بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية الندوة المشتركة لكليات العلوم التطبيقية التي تستضيفها كلية العلوم التطبيقية بصور تحت عنوان «التكنولوجيا وريادة الأعمال في التنمية المستدامة» وتناقش على مدى يومين 28 ورقة عمل بحثية.

وقالت الدكتورة سالمة بنت خميس المشرفية عميدة الكلية ورئيسة اللجنة المنظمة للندوة: إن انعقاد هذه الفعالية يأتي تأكيدا من كليات العلوم التطبيقية على مشاركتها في رؤية الحكومة في النهوض بالقطاع الصناعي وإعداد أجيال من الشباب العماني قادر على التعامل مع التكنولوجيا بإيجابية تسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، موضحة أن «وعي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - كبير بهذا الجانب، حيث كان الدعم الحكومي لقطاع التكنولوجيا وريادة الأعمال الرقمية من خلال إنشاء هيئة تقنية المعلومات والتي تضم بين جنباتها مركز الابتكار الصناعي ومركز ساس للريادة والمركز الوطني للأعمال، وتعتبر فرصة للشباب العماني المتطلع والمتحفز للريادة. وفي الوقت ذاته لا ننسى المبادرات الوطنية لريادة وصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وجائزة الغرفة للابتكار بالتعاون مع مجلس البحث العلمي وغيرها من المبادرات الحكومية والخاصة إلى تجسيد عمق الوعي الوطني بالابتكار والإبداع».

وأضافت: إن وجه العالم تغير منذ انطلاق الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر، وما تلا هذه الثورة من ازدهار وتطور وتناقش في الاختراعات لتبدأ قصة أخرى في التطور الهائل في قطاع التكنولوجيا والاتصالات والثورة المعلوماتية التي جعلت العالم قرية صغيرة يعرف أفرادها بعضا مهما تباعدت مسافات هذه القرية، واصبح العالم لا يخشى فتك السلاح بقدر ما يخشى فتك المعلومة التي قد تدمر مجتمعات بأكملها.

وأقيم حفل تدشين الندوة تحت رعاية سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة وبحضور سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي والمسؤولين بمختلف المؤسسات بمحافظة جنوب الشرقية والمختصين والباحثين الأكاديميين بمختلف المؤسسات الأكاديمية بالسلطنة وطلاب كليات العلوم التطبيقية.

وتحدث في الجلسة الأولى الدكتور عامر بن عوض الرواس في مقدمة ورقة حول (الابتكار وريادة الأعمال المبنية على التقنية) تناولت دور التعليم في تنمية المهارات والنمط الذهني المطلوب للابتكار وريادة الأعمال، ونماذج الابتكار وريادة الأعمال وعوامل نجاحها، وريادة الأعمال المبنية على الابتكار في المجال التقني وتأثيرها على الاقتصاد العالمي.

وشمل حفل الافتتاح تدشين معرض مصغر احتوى على عرض منشورات بحثية علمية لمشروع طلابي تخدم محاور الندوة، وتستكمل الندوة مناقشتها لأوراق العمل اليوم حيث تتركز محاورها حول تقنية المعلومات وريادة الأعمال والتقنية الحيوية التطبيقية وريادة الأعمال وإدارة الأعمال وارتباطها بالريادة.