آخر الأخبار

شل تبيع أصولها في «مخيزنة» لشركة النفط الهندية المحدودة بـ329 مليون دولار

08 أبريل 2018
08 أبريل 2018

مسقط/٨ ابريل ٢٠١٨/ أعلنت “شل أوفرسيز هولدنج المحدودة” (شل) عن استكمال صفقة بيع شركة شل للاستكشاف والإنتاج عُمان المحدودة والتي تمتلك حصة مشاركة بنسبة 17% في اتفاقية الإنتاج المشتركة لـ”مُخيزنة” وذلك لصالح شركة النفط الهندية المحدودة سنغافورة بي تي إي، شركة تابعة لشركة النفط الهندية المحدودة، بقيمة تداول تبلغ 329 مليون دولار أمريكي. وتسري هذه الصفقة من ١ يناير ٢٠١٧ وتتضمن الحقوق التسويقية لاستحقاق النفط.

وبموجب هذه الصفقة، أصبحت حصة شركة النفط الهندية المحدودة بنسبة 17%، وستظل النسب المتبقية والبالغ قدرها 83% مُلكا لكل من أوكسيدنتال مُخيزنة (45%)، وشركة النفط العمانية (20%)، وشركة ليوا للطاقة المحدودة (15%)، وتوتال أي اند بي عمان (2%)، وشركة بارتكس (عمان) (1%). بينما تعد شركة أوكسيدنتال عمان هي المشغل لأصول مخيزنة.

وتعليقا على ذلك، قال كريس بيري، رئيس شل في السلطنة: “ يسعدنا أن نساعد في دخول شركة النفط الهندية، إحدى شركات الطاقة المُتكاملة التي تعمل في جميع مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات وضمن أكبر الشركات الهندية العاملة في قطاع التنقيب والإنتاج في سلطنة عُمان. وأؤكد أننا سنظل في شركة شل ملتزمين بمشاريعنا وبمستقبل الطاقة في السلطنة وسنواصل سعينا الدؤوب من أجل تعزيز فرص الاستثمار في البلاد “.

وجاء قرار شركة شل لبيع حصتها ضمن استراتيجيتها الرامية إلى بيع أي أصول أو شركات غير أساسية لإعادة تشكيل شل لتصبح أكثر مرونة وتركيزًا. كما من المتوقع أن تساهم هذه الصفقة في تقريب الشركة من هدفها للوصول إلى 30 بليون دولار. والجدير بالذكر أن شركة شل للتنمية عُمان تمثل نقطة محورية للتعاون في مختلف أنشطة وأعمال شل واهتماماتها في سلطنة عمان، إذ إنها تقدم خدماتها عبر قطاع النفط والغاز في السلطنة وتتعاون في المشاريع المشتركة وتعمل في أنشطة مستقلة التي تتنوع بين الأبحاث والتطوير، والاستكشاف والإنتاج وكذلك أعمال التجارة والتجزئة. كما تحرص شل على تنفيذ برامج شاملة للاستثمار الاجتماعي من شأنها المساهمة في جهود التنمية المستدامة في السلطنة. وتمتلك شل حصة بنسبة 30% من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وحصة بنسبة 49% من أسهم شركة شل العمانية للتسويق، إضافة إلى حصة بنسبة 34% من شركة تنمية نفط عُمان.