ملتقى رؤية عمان 2040 يحط رحاله في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية

صور/٨ ابريل ٢٠١٨/ سعيد القلهاتي: إحتضنت ولاية صور اليوم المحطة الخامسة من جلسات ملتقى رؤية عمان 2040 ( مبادرة كل عمان ) ضمن ملتقى المحافظات والذي أقيم بمنتجع شاطئ صور هوليدي تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل بن سالم شماس محافظ جنوب الشرقية المشرف العام على لقاء محافظة جنوب الشرقية .. الذي القى في بداية الملتقى كلمة قال فيها : إن لقائنا اليوم هو تجسيد للتوجيهات السامية لولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه – وذلك لتفعيل النهج التشاركي والذي يسعى في أبسط مبادئه إلى ُمستقبلية للسلطنة بهدف تحقيق التنمية لتوفير ُسبُل الحياة الكريمة للمواطنين، وتحسين أنظمة العمل في كافة المجالات وياتي ذلك من خلال الجهود التي تقوم بها اللجنة الرئيسية برؤية ُعمان 2040 برئاسة ُصاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد مسنهدفة مختلف القطاعات بالسلطنة . والتي نحن بصددها اليوم، لتفعيل دور المجتمعات المحلية .
واستطرد قائلا : تأتي ُمبادرة “كل ُعمان” لصنع ُمستقبل ُمشر ق لهذا البلد الغالي . ولهذا، فنحن هنا اليوم لنتشارك الأفكار والمقترحات، والرؤى لتوثيق آلية بين القطاعات الرئيسية بالسلطنة، وتعزيز تعاونها والتحامها .
واضاف قائلا : أن عمان 2040 هو مشروع وطني يهدف لإعداد رؤية مستقبلية طموحة تضع بلادنا في مقدمة الركب، من خلال ماترسمونه أنتم ياأبناء ُعمان .
هذا وقد اشتمل لقاء المحطة الخامسة على تقديم عرضا مرئيا عن الرؤية مقدما من قبل مكتب الرؤية 2040م .. تبعه بعد ذلك جلسة حوارية حول رؤية عمان 2040 تم خلالها تقديم نبذة عن أعمال لجان الرؤية وطرح المناقشات والاستفسارات من قبل الحضور ،، وقد أدار الجلسة الحوارية .. الدكتور حمد بن عبدالله العلوي والتي شارك فيها كل من : – .
سعادة الشيخ عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال – رئيس لجنة الاقتصاد والتنمية
وسعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل شماس – محافظ جنوب الشرقية
وسعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي الأمين العام لمجلس التعليم
رئيس لجنة الانسان والمجتمع
وسليم بن علي الحكماني
عضو لجنة الاقتصاد والتنمية
والمهندسة حليمة بنت راشد بن سليمان الزرعية
عضو لجنة الحوكمة والاداء المؤسسي .
ثم بدأت بعد ذلك حلقات العمل والتي ركزت على طموح وأهداف محافظة جنوب الشرقية بما يحقق لها التنمية المستدامة في مختلف مجالات الحياة حيث تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات حسب محاور الرؤية الثلاثة .
وقد ركز المحور الأول “الإنسان والمجتمع” على قضايا التعلم والتعليم والبحث العلمي والإبتكار والصحة والقدرات الوطنية والرفاة والحماية الاجتماعية والمواطنة والهوية والتراث الوطني والثقافة بينما تركز المحور الثاني “الاقتصاد والتنمية” على قضايا القيادة والإدارة الاقتصادية والتنويع الاقتصادي والاستدامة المالية وسوق العمل والتشغيل والقطاع الخاص والاستثمار والتعاون الدولي والتنمية المتوازنة للمحافظات واقتصاد المعرفة والثورات الصناعية والموارد الطبيعية والاستدامة البيئية ، بينما ركز المحور الثالث “الحوكمة والأداء المؤسسي” على قضايا منظومة التشريع والقضاء والرقابة ومنظومة الخصخصة والشراكة وحوكمة الاجهزة الحكومية والموارد والمشاريع وتخلل ذلك جلسة خاصة شبابية تم إدارتها من قبل مؤسسة رؤية الشباب .
وقد شارك في هذا الملتقى مختلف شرائح المجتمع من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وأعضاء المجالس البلدية والمشايخ والمسؤولين بمختلف مؤسسات المجتمع المحلي ورؤساء الأندية الرياضية والشباب وطلبة مؤسسات التعليم العالي والمدارس وأصحاب الأعمال والهيئات التدريسية والأكاديمية وجمعيات المرأة العمانية وعدد من رؤساء وأعضاء الفرق التطوعية .