عمان اليوم

فعاليات متنوعة تنظمها بلديات جنوب الشرقية احتفالا بأسبوع سلامة الغذاء

07 أبريل 2018
07 أبريل 2018

صور- سعاد بنت فايز العلوية -

تستعد المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية والبلديات التابعة لها لانطلاق فعاليات أسبوع سلامة الغذاء لهذا العام والذي تنظمه وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه خلال الفترة من (8 - 12) أبريل الجاري لعام 2018 م عبر إقامة العديد من المناشط والفعاليات المتعلقة بسلامة الغذاء، والذي يهدف في المقام الأول الى رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع والمقيمين بالجوانب الصحية المتعلقة بسلامة الغذاء.

وحول استعدادات المديرية لهذه المناسبة ذكر المهندس محمد بن سيف العامري مدير عام بلديات محافظة جنوب الشرقية أن الاستعدادات لفعاليات أسبوع سلامة الغذاء بدأت منذ وقت مبكر من هذا العام وذلك من منطلق حرص وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بأهمية رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع وتعريف المستهلك بالطرق السليمة لتداول وحفظ وتخزين وإعداد الأغذية بالإضافة الى الاهتمام بنشر ثقافة التسوق الآمن للمواد الغذائية. وقد حرصت المديرية وبلديات جنوب الشرقية على إقامة الفعاليات الهادفة التي ستسهم في تثقيف المستهلك بكل ما يتعلق بصحة وسلامة الغذاء.

كما أشار إلى أهمية الدور الرقابي والصحي والتوعوي لمديرية جنوب الشرقية وبلديات المحافظة، الذي تقوم به بدائرة الرقابة الصحية والصرف الصحي ممثلة بأقسام رقابة الأغذية والبيطرة ببلديات المحافظة في كل ما يتعلق بسلامة الغذاء والأمن الغذائي. معتبرا أن سلامة وصحة المواطنين والمقيمين بالمحافظة من أهم أساسيات التي لا يمكن السماح بتجاوزها حيث تحرص المديرية وبلديات المحافظة على تنفيذ الزيارات التفتيشية للأسواق والمراكز التجارية بالمحافظة بشكل دوري لضمان التزامها بالاشتراطات الصحية حفاظا على صحة وسلامة المستهلكين.

وقال: تم إعداد برنامج متكامل لهذه الفعالية التي تتضمن مشاركة المديرية في معرض سلامة الغذاء الذي تنفذه الوزارة وسيشمل جناح المديرية العديد من المعروضات التي نفذت خصيصا لهذه المناسبة حيث سيتم تدشين اللعبة الإلكترونية المخصصة للأطفال دون سن 12 سنة والتي تهدف الى توجيه الأجيال الناشئة بضرورة المحافظة على النظافة العامة وتعريفهم بالطرق الآمنة للتسوق الصحي حيث تم إعدادها بأسلوب شيق هادف ويتم تحميلها على الهواتف الذكية. بالإضافة الى ذلك سيشتمل جناح المديرية على عرض لنموذج تصميم الأدوات الصحية المستخدمة في المطاعم والمقاهي والذي تم إعداده بهدف تعريف أصحاب المطاعم والمستهلكين بالمواد الصحية الواجب توفيرها في المطاعم والتي اعتمدتها الوزارة في تلك المنشآت بغرض تقديم غذاء صحي للمستهلكين، كذلك سيشتمل الجناح على عرض البطاقات الصحية التعريفية للمستهلكين والحقيبة الصحية التي تتضمن منشورات توعوية وتعريفية بمحتوى ونوعية المواد المكونة للمواد المعلبة مثل الملصق الغذائي لمياه الشرب المعبأة وذلك طبقا للمواصفات القياسية المعتمدة. كما يحتوي جناح المديرية على استعراض القصص التوعوية التي أعدتها دائرة التوعية والإعلام بالمديرية والتي صممت خصيصا للأطفال دون سن ١٢عاما بهدف ترسيخ مفهوم صحة وسلامة الغذاء للأطفال وكيفية اختيار الوجبات الصحية المفيدة لهم. كما سيتم عرض مقاطع توعوية لنشر ثقافة التسوق الآمن وكيفية اختيار الغذاء السليم.

وأضاف المدير العام بأنه تم اختيار ولاية صور لهذا العام لتنفيذ الفعاليات الهادفة والتي تسهم في تعميق مفهوم ثقافة الاستهلاك الصحي للغذاء من خلال بث رسائل توعوية متعددة تتناول كيفية تناول الأغذية الصحية.

حيث سيقام معرض توعوي تشارك فيه عدة جهات ذات علاقة بسلامة الغذاء ويتضمن عدة أركان منها ركن للبلدية وركن الابتكارات الطلابية وركن المؤسسات الحكومية وركن آخر لذوي الإعاقة السمعية وكذلك ركن لمرضى السكري.

كما ستتضمن الفعاليات مسابقة صحية بعنوان أفضل طبق غذائي لربات المنازل وكذلك محاضرة توعوية حول الاشتراطات الصحية الواجب توافرها أثناء الطهي بالإضافة الى عروض مسرحية هادفة بمشاركة طلاب المدارس ومسابقات ثقافية ومحاضرات توعوية.

وأكد أيضا بأن أيام الأسبوع ستتضمن فعاليات توعوية مختلفة في جميع بلديات المحافظة تشمل إقامة الندوات والمعارض التوعوية للتعريف بالاشتراطات الصحية ومحاضرات توعوية لطلبة المدارس وزيارات تفتيشية صحية مشتركة بين دائرة الرقابة الصحية الصرف الصحي وأقسام رقابة الأغذية البيطرة ببلديات المحافظة بالإضافة الى زيارات ميدانية لمحلات ومصانع الأغذية ومسالخ البلديات كما ستقوم أقسام التوعية والإعلام بالبلديات بالتعاون مع دائرة التوعية والعلاقات العامة بتركيب لوائح ولافتات توعوية، بالإضافة إلى تنظيم فعاليات ترفيهية توعوية ومسابقات ثقافية وطباعة وتوزيع الكتيبات التوعوية حول سلامة الغذاء.