1300839
1300839
العرب والعالم

موسكو تتوعد بـ «رد قاس» بعد عقوبات أمريكية على مقربين من بوتين

07 أبريل 2018
07 أبريل 2018

السفير الروسي في لندن يطلب لقاء وزير الخارجية البريطاني -

واشنطن - لندن - (أ ف ب) - توعدت وزارة الخارجية الروسية بـ «رد قاس» على العقوبات الأمريكية الجديدة، قائلة في بيان «لن نترك الهجوم الحالي أو أيّ هجوم جديد مناهض لروسيا دونَ ردّ قاس».

وأضافت أنه نظرًا إلى «عدم توصلها لأيّ نتيجة مع 50 مجموعة من العقوبات السابقة، تُواصل واشنطن التخويف من خلال رفضها (منح) تأشيرات أمريكية، وتُهدد التجارة الروسية بتجميد الأصول، لكنها نسيت أنّ الاستيلاء على ملكية خاصة وأموال الآخرين يُسمى سرقة».

وشددت الوزارة على أن الضغوط «لن تجعل روسيا تنحرف عن الطريق الذي اختارته. بل ستثبت فقط عجز الولايات المتحدة عن تحقيق غاياتها، وتُعزز المجتمع الروسي».

وتابعت «ننصح واشنطن بالتخلّص سريعًا من وَهم أنه يُمكن الحديث معنا من خلال استخدام لغة العقوبات».

واعتبرت السفارة الروسية في الولايات المتحدة أنّ العقوبات الأمريكية الجديدة «تستهدف الشعب الروسي»، متهمة واشنطن بـ«الرغبة في تقسيم المجتمع الروسي»، فيما رأى رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فلودين أنها «تهدف إلى إضعاف روسيا واقتصادها».

غير أن مسؤولين أمريكيين رفيعين لفتوا إلى أن رجال الأعمال الاثرياء الروس الذين شملتهم العقوبات هم من «دائرة بوتين المقربة»، مشيرين إلى احتمال تجميد أي أصول يمتلكونها في مناطق خاضعة لسلطة الولايات المتحدة القضائية.

واستهدفت واشنطن الجمعة الدائرة القريبة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بفرضها عقوبات على سبع من أكثر الشخصيات نفوذا في روسيا، ما يساهم في تأجيج أزمة دبلوماسية وصفها البعض بأنها حرب باردة جديدة.

ومن بين الذين شملتهم العقوبات، قطب تجارة المعادن أوليغ ديريباسكا الذي يعتقد انه يعمل لصالح الحكومة الروسية، اضافة الى مدير شركة الغاز الروسية العملاقة «غازبروم» أليكسي ميلر.كما تضم القائمة سليمان كريموف الذي يخضع للتحقيق في فرنسا بسبب ادعاءات بإدخاله ملايين اليورو نقدا في حقائب، وكيريل شمالوف الملياردير الذي يقال انه صهر بوتين.

وشملت العقوبات «روسوبورونكسبورت»، الشركة الروسية الحكومية المصدرة للأسلحة والتي تعد اداة رئيسية في جهود بوتين لدعم تحديث جيشه من خلال بيع المعدات العسكرية المتطورة في العالم.

في المجمل، استهدفت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سبعة من أفراد الطبقة الثرية النافذة في روسيا و12 شركة يملكها أو يسيطر عليها هؤلاء إضافة إلى 17 مسؤولا روسيا رفيعا والشركة الحكومية لتصدير الأسلحة.

وقال مسؤول أمريكي إن «الولايات المتحدة تتخذ هذه القرارات ردا على النهج المستمر والمتزايد للحكومة في القيام بأنشطة «خبيثة» حول العالم».

ومن بين تلك الأنشطة ذكَرَ «احتلالهم المستمر لشبه جزيرة القرم وإثارة العنف في شرق أوكرانيا ودعم نظام (الرئيس بشار) الأسد في سوريا .. والأنشطة «الخبيثة» المستمرة عبر الانترنت».

وقال إن «الأهم من ذلك كله هو الرد على الهجمات الروسية المتواصلة لتقويض الديمقراطيات الغربية».

ورحّب الداعون إلى التصدي للكرملين بالخطوة الأمريكية.

وكتب بيل براودر، المتمول البريطاني المولود في الولايات المتحدة الذي قتل محاميه سيرغي ماغنتسكي في سجن روسي بعد احتجاجه على احتيال ضريبي، في تغريدة على تويتر أنّ واشنطن «تضرب اخيرا بوتين ورجاله في المكان الذي يؤلمهم».

وقال المحلل الروسي بوريس زيلبيرمان من «معهد الدفاع عن الديمقراطيات» للدراسات إنّ العقوبات قد تجعل حلفاء بوتين يستنتجون انه «اذا لم يحدث تغيير في سلوك الكرملين، فإنهم سيعانون، كما أن قدرتهم على الاستمتاع بغنائم فسادهم ستتعطل».

واتُخذت الإجراءات بموجب قانون أمريكي تم تمريره لمعاقبة روسيا على خلفية اتهامها بالتدخل في سير الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 وشن هجمات إلكترونيه والتدخل في أوكرانيا وسوريا.

لكنّ إعلان الجمعة يأتي في وقت تواجه واشنطن وحلفاؤها أزمة دبلوماسية جديدة مع الكرملين على خلفية تسميم عميل سابق روسي مزدوج على الأراضي البريطانية.

في غضون ذلك طلب سفير روسيا لدى بريطانيا الالتقاء بوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون لمناقشة تبعات تسميم الجاسوس الروسي السابق وفقا لما اعلنته السفارة الروسية أمس.

وصرح المتحدث باسم السفارة لوكالة فرانس برس «نعتقد ان الوقت قد حان لترتيب لقاء بين السفير الكسندر ياكوفينكو ووزير الخارجية بوريس جونسون لمناقشة المجموعة الكاملة من القضايا المشتركة وكذلك التحقيق في حادث سالزبري». وأضاف «للأسف فإن التفاعل بين وزارة الخارجية والسفارة لا يبعث على الارتياح».

وقال المتحدث ان ياكوفينكو بعث بـ«مذكرة شخصية» الى جونسون لطلب لقائه.

وأضاف «نأمل في أن يكون رد الجانب البريطاني بنّاء وأن يتم ترتيب مثل هذا اللقاء قريبا».

وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية انها تلقت طلب عقد اجتماع وأنها «سترد في الوقت اللازم».

في الأثناء لقي 6 أشخاص حتفهم في حريق شب في أحد المنازل بمنطقة -أوسوريسك- أقصى شرق روسيا.

وأفادت وزارة الطوارئ الروسية، في بيان أمس بأن 5 أشخاص منهم 4 نساء وطفل لقوا حتفهم في حريق شب في منزل سكني بضواحي منطقة -أوسوريسك- لافتة إلى الضحية السادسة توفي في المستشفى متأثرا بجروحه الخطيرة.

وذكر البيان أنه تم العثور على جثث الضحايا بعد إخماد الحريق فيما توفي الشخص السادس في المستشفى بسبب الكسور الخطيرة التي تعرض لها بعد قفزه من شرفة الطابق الرابع أثناء اندلاع الحريق.

وأوضح أن سبب وقوع الحريق يعود إلى حدوث تماس كهربائي واشتعال النار في شاحن لهاتف نقال بينما كان الضحايا نياما.